أثر استخدام استراتيجيةKWL على التحصيل والترابط الرياضي في مساق الاحصاء لدى طلبة الدبلوم المتوسط في کلية الزرقاء الجامعية في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الزرقاء الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية – الأردن

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة الى التعرف الى أثر استخدام استراتيجية KWL على التحصيل والترابط الرياضي لدى طلبة الدبلوم المتوسط في مساق الاحصاء في الاردن. و قد تم اختيار عينة قصدية عدد افرادها (88) طالبا وطالبة موزعين في شعبتين من شعب الباحثة في کلية الزرقاء الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية ، وقد جرى توزيع العينة الى مجموعتين احداهما تجريبية وعددها ((400 والتى درست باستراتيجة KWL ، والثانية المجموعة الضابطة وعددها ((48 والتي درست بالطريقة التقليدية . وتم بناء برمجية تعليمية تضمنت تدريبات وأنشطة يتم خلالها تعليم وحدتين من مساق الاحصاء . وتم بناء اختبارين تحصيليين ( بعدي واختبار مهارات الترابط الرياضي ) في مساق الاحصاء . وتم استخدام اختبار تحليل التباين المصاحب کأسلوب احصائي حيث اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا حيث تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من حيث التحصيل الدراسي ومهارات الترابط الرياضي .وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو زينة ، فريد ،عبابنة ، عبدالله (2010).مناهج تدريس الرياضيات للصفوف الاولى ، دار المسيرة للتوزيع والطباعة ،  عمان.
    2. البرکاني ، نيفين ((2008." أثر التدريس باستخدام استراتيجات الذکاءات المتعددة و القبعات الست و KWL في التحصيل والتواصل والترابط الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة "، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أم القرى بمکة المکرمة ، السعويية .
    3. البلوي،عايد (2016)."أثر التدريس باستخدام استراتيجية KWL على تحصيل طلاب التخصصات النظرية بکلية العلوم والاداب بالعلا                 في مادة تطبيقات احصائية في العلوم ".المجلة التربوية الدولية المتخصصة .المجلد (5)،العدد(5)،ص (240-255).
    4. بهلول،ابراهيم2004). ) "اتجاهات حديثة في استراتجيات ما وراء المعرفة    في تعليم القراءة" ، مجلة القراءة والمعرفة: کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد((30.
    5. خطاب ،أحمد((2007." أثر استخدام استراتيجية ماوراء المعرفة                    في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفکير الابداعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي".رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة الفيوم.مصر.
    6. الروز،حسن(2004). تعليم الرياضيات للمرحلة الثانوية أساليب ووحدات اثرائية.دار الکتاب الجامعي ،العين .
    7. الزعبي،محمد،الطلافحة،عباس(2006).النظام الاحصائي  SPSS فهم وتحليل البيانات الاحصائية ،ط3 )) ، دار الاوائل للطباعة والنشر ، عمان.
    8. الشيخي ،هاشم ((2000 ." أثر ربط محتوى الرياضيات بالحياة اليومية على تحصيل طلبة لصف الثالث المتوسط بمدينة جدة                          في الرياضيات وعلى اتجاهاتهم نحوها"، رسالة ماجستير غير منشورة .الجامعة الاردنية .عمان.
    9. عباس،محمد،العبسي، محمد(.(2007 مناهج واساليب تدريس الرياضيات في المرحلة الاساسية الدنيا، دار المسيرة ، عمان .

     

     

    1. عبد الوهاب،فاطمة (2005)."فعالية استخدام بعض استراتيجيات ماوراء المعرفة في تحصيل الفيزياء ،وتنميته التفکير التاملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني الثانويي الازهري" ،مجلة التربية العلمية ، المجلد (8) ،العدد (4)،ص ((159-221.
    2. عبيد،وليم(2004). تعليم الرياضيات لجميع الاطفال في ضوء المعايير وثقافة التفکير ،دار المسيرة ، عمان.
    3. عفانة ،عزو ،ونشوان تيسير ((2004."أثر استخدام استراتيجيات ماوراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنية التفکير المنظومي لدى طلبة الصف الثامن بغزة " .المؤتمر العلمي الثامن الابعاد الغائبة في مناهج العلوم بالوطن العربي ،المجلد الاول ،الجمعية المصرية للتربية العملية،کلية التربية ،عين شمس ،ص(231-240).

    13. عقيلان ، سمير (2010)."أثر استخدام استراتيجيات ماوراء المعرفة                  في العلوم على التحصيل ومهارات ماوراء المعرفة و الاتجاه نحو المادة لدى التلاميذ المکفوفين "،مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد(156)،ص(26-66).

    1. العليان ،فهد (2005) . "استراتيجية KWL في تدريس القراءة مفهومها ،اجراءاتها ،فوائدها.مجلة کليات المعلمين "، المجلد (5)، العدد(1) ، ص 26-63)).
    2. محمود،أشرف،بخيت ،مؤنس(2006)."أثر استخدام التقويم الأصيل البورتفليو على تنمية مهارات التواصل والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وبقاء أثر تعلمهم ". دراسة مقدمة في المؤتمر العلمي الثامن عشر مناهج التعليم وبناء الانسان العربي .جامعة عين شمس.دار الضيافة ،المجلد الاول .ص137- 179)) .

    16. المزروع،هيا (1426) ."استراتيجية شکل البيت الدائري:فاعليتها                          في تنمية ماوراء المعرفة وتحصيل العلوم لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات السعات العقلية المختلفة" .رسالة الخليج العربي،العدد (96) ، ص ( (13-67.

     

    1. النقي،علي،السواعي،عثمان(2006)."الربط بين الرياضيات والعلوم معتقدات المعلمين وممارساتهم في مدارس الامارات العربية المتحدة".مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس .العدد(118).الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس .                                 ص( 91-126).