تصور مقترح لمواجهة المشکلات الإدارية التي تواجه مشرفات التربية الميدانية في أقسام رياض الأطفال بکليات جامعة شقراء وجامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء - جامعة شقراء

2 أستاذ إدارة التعليم العالي المساعد - کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء جامعة شقراء

المستخلص

         هدفت الدراسة إلى التعرف المشکلات الإدارية التي تواجهه مشرفات التربية الميدانية  قبل ، وأثناء، وبعد الزيارة في أقسام رياض الأطفال بکليات جامعة شقراء وجامعة الملک سعود وکذلک التعرف على الفروق في وجهات نظر مشرفات التربية الميدانية في أقسام رياض الأطفال بکليات جامعة شقراء وجامعة الملک سعود حول المشکلات الإدارية التي تواجه عملية الإشراف والتي تعزي للدرجة العلمية، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة ، وعدد روضات الإشراف، وأخيرا تقديم تصور مقترح لمواجهة المشکلات الإدارية التي تواجه مشرفات التربية الميدانية بکليات جامعةشقراء وجامعة الملک سعود ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وتم تصميم استبانة وتطبيقها على عينة من مشرفات التربية الميدانية في جامعة الملک سعود(36 مشرفة)، و32 مشرفة من جامعة شقراء، وتم تحليل نتائج الدراسة وکانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي: أن معظم المشرفات على التربية الميدانيةغيرراضيين عن عملهم الإشرافي، وتطابقات وجهاتنظرالمشرفات على التربية الميدانية في جامعة شقراء وجامعة الملک سعود على أن هناک العديد من المشکلات الإدارية التي تعرقل عملهم الإشرافي، کما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها ضرورة قيام الجهات المعنية بزيادة أعدادالمشرفات على التربية الميدانية مما يتناسب مع أعداد الطالبات المعلمات، وتوزيع طالبات التربية الميدانية على المشرفات کل حسب جدولة الأسبوعي ومقدرته حتى يتمکن من الزيارات الميدانية.
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو حلبية، تغريد، (2011م). "تطوير التدريب الميداني للطلبة المعلمين بکليات التربية بالجامعات الفلسطينية لمواجهة التحديات المعاصرة ". رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
    2. أديبي، عباس، وحسين، بدر (1990). دراسة عن المشکلات التربية العملية لطلاب برنامج بکالوريوس التربية (نظام معلم صف). دراسات تربوية، المجلد5، الجزء 25، البحرين.
    3. بابکر، عبد الباقي والزند، وليد (2007م). التربية العملية. الجامعة العربية المفتوحة، الکويت.
    4. حمدان، محمد عبد الفتاح (2004م). مشکلات الإشراف التربوي لدى الطلبة المعلمين في جامعة الأقصى. غزة بحث مقدم للمؤتمر التربوي الأول في فلسطين بعنوان التربية في فلسطين ومتغيرات العصر المنعقد في الجامعة الإسلامية في الفترة.
    5. حلس، داود (2011م). واقع التربية الميدانية بکلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة وسبل تحسينها. مجلة الجامعة الإسلامية   (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد التاسع عشر، العدد الثاني، غزة.
    6. خزعلي، قاسم محمد و مؤمني ، عبداللطيف عبدالکريم، (2009م). " مشکلات طالبات التدريب الميداني في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر الطالبات أنفسهن. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية، المجلد (7)، العدد (1).
    7. خلف الله  ، محمود ، 2014 ،  تصور مقترح لتطبيق الإشراف                                  التربوي الإلکتروني على الطلبة المعلمين بکلية التربية _ جامعة الأقصى ، مجلةجامعةالأقصى ( سلسلةالعلومالإنسانية)  المجلد الثامن عشر، العدد الثاني، ص 278.
    8. خوالده، مصطفى و حميدة، فتحي و الحجازي، سعاد (2010م) . " مشکلات التربية العملية التي تواجه الطلبة المعلمين في تخصص تربية طفل في کلية الملکة رانيا للطفولة بالجامعة الهاشمية ". مجلة جامعة دمشق، المجلد (26) ،العدد (3).
    9. دياب، سهيل رزق (2001). أهمية أدوار مشرف التربية العملية ومدى ممارسته لهذه الأدوار. مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية، العدد6.
    10. السرحان، خالد (2002). معوقات الإشراف التربوي في مديرية لواء البادية الشمالية في الأردن، طرائق مواجهتها کما يدرکها المشرفون التربويون ومديرو المدارس. رسالةماجستيرغيرمنشورة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
    11. شاهين، محمد (2010). مشکلات التطبيق الميداني لمقرر التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة وجهة نظر الدارسين. المجلةالفلسطينيةللتربيةالمفتوحةعنبُعد، المجلد21 ، العدد4 ،فلسطين .
    12. الشبلي، إبراهيم مهدي (2000م). التعليم والتعلم الفعال. دار الأمل للنشر والتوزيع، الأردن.
    13. العاجز، فؤاد، وحلس، داود (2010م). دليل الطالب المعلم في التربية الميدانية. غزة: آفاق.
    14. عامر، طلال شعبان أحمد (2009م). الأدوار المتوقعة للقائمين على تنفيذ برنامج التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم تخصص تکنولوجيا التعليم والتعلم، مجلة تکنواوجيا التربية-دراسات وبحوث-مصر.
    15. عبد العليم، فارس (2011م). " واقع الإشراف التربوي                                  في برنامج التربية العملية في قسم التربية الرياضية". مجلةجامعةالنجاحللأبحاث(العلومالانسانية). جامعة الأقصى، غزة ، مجلد) 25) ، العدد (9).
    16. قزح ،إلهام أسعد ، (2011م) . " واقع الإشراف على التربية العملية من وجهة نظر المشرفين التربويين وطلبة دبلوم التأهيل التربوي "دراسة ميدانية في کلِّية التربية بجامعة دمشق" ، مجلة جامعةدمشق ، المجلد (27) .
    17. محمد مصطفى ،2007،  تصور مقترح لتطوير أداء مشرفي التربية العملية بکليات التربية بالجامعات الفلسطينية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، کلية التربية.
    18. محمود، حسان سعد (2000). التربية العملية بين النظرية والتطبيق. دار الفکر للطباعة والنشر، الطبعة الأولي، عمان.
    19. مساعد، وصفي (2001). معوقات الإشراف التربوي کما يراها المشرفون التربويون بمديريات التربية والتعليم في محافظات الشمال.  رسالةماجستيرغيرمنشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
    20. کوسة، سوسن، وباسروان، وفاء (2003م) مشکلات التربية العملية في ضوء آراء الطالبات المتدربات من کلية إعداد المعلمات في مکة المکرمة. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس العدد (87).