معوقات تطبيق التعلم الإلکتروني بالمرحلة الثانوية بمدارس مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المشارک - کلية السلط للعلوم الإنسانية - جامعة البلقاء التطبيقية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - کلية السلط للعلوم الإنسانية - جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن معوقات تطبيق التعلم الالکتروني بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التعليم الأهلي بمدينة الرياض . والتعرف على دور کل من التخصص والقسم، والخبرة في مجال التدريس في هذه المعوقات، بلغت عينة الدراسة (600) مدرساً واستخدمت استبانة مکونة من (39) فقرة. وتم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة، (المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ت وتحليل التباين الأحادي لمتغيرات الدراسة، وإجراء المقارنات البعدية) ،وأظهرت النتائج وجود العديد من  المعوقات للتعلم الالکتروني . وکانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير تخصص المعلم على المعوقات التي تتعلق بالمدرسة ومنها معوقات إدارية وأکاديمية ومعوقات أخرى تتعلق بالمعلم ، وعلى الأداة ککل، بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية على المعوقات التي تتعلق بالتعلم الالکتروني تعزى إلى تخصص المعلم على جميع المجالات والأداة ککل,  کما توصلت الدراسة إلى أن هناک فروقاً دالة إحصائياً تعزى إلى أثر القسم الذي يدرس فيه المعلم  سواءً علمي أو شرعي لصالح الأقسام العلمية على المجالات کافة، والأداة ککل. کما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية على متغير الخبرة . وأوصت الدراسة بتشجيع المعلمين على استخدام التعلم الالکتروني، ومحاولة تذليل الصعوبات والعقبات التي قد تعترض تطبيق هذا النوع من التعليم،
 
 

 
1-      أبو ناصر، فتحي محمد (2003). الاحتياجات التدريسية الحالية والمستقبلية لإداريي مدارس التعليم الالکتروني کما يراها القادة التربويون في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
2-      استيتية، دلال ملحس، سرحان، عمر موسى (2007) تکنولوجيا التعليم والتعليم الالکتروني ، دار وائل للنشر، عمان، الأردن
3-      التودري، عوض حسين (1425هـ)، المدرسة الإلکترونية وأدوار حديثة للمعلم، الرياض، مکتب الرشد ناشرون.
4-      الجودر، وداد محمد، (2007)، التکنولوجيا التربوية الحديثة والإنترنت في المرحلة الثانوية في منطقة الخليج العربي بشکل عام وفي دولة البحرين بشکل خاص، الوضع الراهن وإمکانيات تطويره، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القديس يوسف، لبنان.
5-      جريدة المدينة السعودية (2004). التعلم الالکتروني، العدد (12161) 5/1/1425هـ.
6-      الحجي، أنس بن فيصل (1421ه)، عقبات تحول دون تطبيق التعليم الإلکتروني                          في الجامعات العربية، مجلة المعرفة، العدد (91)، وزارة التربية والتعليم ، المملکة العربية السعودية.
7-      الحراک، هشام محمد (2003). الانترنت في التعليم مشروع المدرسة الالکترونية. شبکة النبأ‘ الدولية 17/7/2003 Retrived,Oct.10.2003http://www.annabaa.org
8-      حمدان، محمد زياد، (2001)، تکنولوجيا التعلم والتدريس والتربية الإلکترونية عن بعد،العين،الامارات العربية المتحدة،  دار التربية الحديثة.
9-      الخليفة، هند بنت سليمان (1423هـ). الاتجاهات والتطورات الحديثة في خدمة التعليم الالکتروني. ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل جامعة الملک سعود                         16-17/8/1423هـ.
10- الراشد، فارس (1424ه)، التعلم الالکتروني واقع وطموح، الندوة الدولية الأولى للتعلم الإلکتروني، مدارس الملک فيصل، الرياض، 19–21 صفر/1424، متوفر على الموقع: http://www.kfs.sch.sa/ar/sim.htm
11-  السالمي، علاء عبد الرازق (2009)، الإدارة الإلکترونية، ط 2،عمان، دار وائل للنشروالتوزيع.
12-  سعادة، جودت والسرطاوي، عادل (2003)، استخدام الحاسوب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم، عمان: دار الشروق.
13-  السلطي، مؤنس (1424ه)، التعلم الإلکتروني على الإنترنت، مجلة العلوم والتقنية، مدينة الملک عبد العزيز ،العدد(65)، الرياض.
14-  سمرين، أيمن (2003)، التعلم الإلکتروني: رؤى من الميدان (الرؤية الرابعة)، الندوة الدولية الأولى للتعلم الإلکتروني، مدارس الملک فيصل، الرياض، وزارة التربية والتعليم، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مکة المکرمة – جدة. متوفر على الموقع:
15-  شحاتة، رضا، (1424ه)، التعلم الإلکتروني: رؤى من الميدان، الندوة الدولية الأولى للتعلم الإلکتروني، مدارس الملک فيصل، الرياض، وزارة التربية والتعليم، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مکة المکرمة – جدة، متوفر على الموقع:
16-  شرکة المجموعة المتکاملة للتکنولوجيا (ITG)، (2004) Eduwave منظومة التعلم الإلکتروني المتکاملة للعالم العربي، موقع الشرکة: www.itgsolutions.com.
17-  الشهري، فايز بن عبد الله،(2002) التعلم الالکتروني في المدارس السعودية،مجلة المعرفة، العدد(91)36،43
18-  العبادي، محسن (1423ه)، التعلم الالکتروني والتعليم التقليدي ما هو الاختلاف،مجلة المعرفة، وزارة التربية والتعليم ،المملکة العربية السعودية، المجلد 36،العدد (9)،                  ص18–23.
19-  عبدالمنعم، إبراهيم محمد (2003ه)، التعلم الإلکتروني في الدول النامية: الآمال والتحديات. الندوة الإقليمية حول توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعلم الإلکتروني. مصر، مرکز المعلومات، متوفر على الموقع:
http:www.ituarabic.org/e-education/idsc.doc   
20-  العتيبي، حنان (2010م). رؤية مشترکة لمستقبل التربية في ضوء التعلم الالکتروني. رسالة المعلم، 4(1)، 28-29.