مصادر قوة القيادة لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الکرک وعلاقتها بتوجهاتهم الفلسفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک - قسم الادارة التربوية کلية العلوم التربوية - جامعة مؤتة - الکرک– الاردن

المستخلص

 
       هدفت الدراسة تعرف مصادر قوة القيادة لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الکرک - الاردن وعلاقتها بتوجهاتهم الفلسفية، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة لمصادر قوة القيادة واخرى للتوجهات الفلسفية . وتم التأکد من صدقهما وثباتها . ووزعت على عينة مکونة من ( 230 ) مديرا ومديرة. واظهرت نتائج الدراسة أن قوة المنفعة جاءت في الترتيب الأول من حيث مصادر قوة القيادة وبدرجة کبيرة من الممارسة، تلاها القوة القسرية في الترتيب الثاني وبدرجة متوسطة من الممارسة، تلاها القوة المرتکزة على المبادئ في الترتيب الثالث  وبدرجة قليلة من الممارسة.  أما فيما يتعلق بالتوجهات الفلسفية فقد أظهرت النتائج أن توجهات مديري المدارس نحو الفلسفة البراجماتية جاءت في الترتيب الأول وبدرجة کبيرة، تلاها التوجهات نحو الفلسفة المثالية في الترتيب الثاني وبدرجة کبيرة، تلاها التوجهات نحو الفلسفة الاسلامية  في الترتيب الثالث  وبدرجة متوسطة، تلاها التوجهات نحو الفلسفة الوجودية في الترتيب الرابع وبدرجة متوسطة. واظهرت النتائج أن هناک علاقة ارتباطية ايجابية دالة احصائيا بين قوة المنفعة  والتوجهات الفلسفية البرجماتية، وبين القوة القسرية والتوجهات الفلسفية المثالية، وبين القوة المرتکزة على مبادئ والتوجهات الفلسفية الاسلامية والوجودية. وخرجت الدراسة بالتوصيات الآتية: عقد دورات لمديري المدارس في القيادة ومصادر القوة وخصوصا القوة المرتکزة على مبادئ، وتوعية مديري المدارس بالفلسفات التربوية المختلفة والمبادئ التي تقوم عليها.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الشيباني، عمر محمد ( 1982) تطور النظريات والأفکار التربوية، الدار العربية للمکتبات، طرابلس، ليبيا.
    2. خوالدة،  عايد ( 2008 ) درجة التوافق بين القول والممارسة في التزام الشفافية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة جرش من وجهة نظر طلبتهم، اربد للبحوث والدراسات، جامعة اربد، 1، 213 –256.
    3. خوالدة، عايد وحوامدة، باسم)  2010( درجة التوافق بين الاعتقاد والممارسة التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية العلوم التربوية بجامعة جرش، مجلة الثقافة والتنمية، 36 ، 256-301.

    4. الدليمي،  طارق (2010 ) التوجهات الحديثة في الادارة المدرسية وحاجة مديرها لاستلهام بعض الابعاد الفلسفية في عمله الاداري، مجلة جامعــة الانبـــار للعلــوم الانسانيـــة، 3، 675- 766.