الأسطورة والحکاية الشعبية وتأثيراتها على کتابات المسلمين عن الأندلس (92- 897هـ / 711-1492م)

Document Type : Original Article

Author

PH.D in Islamic History - Faculty of Arts - University of Alexandria

Abstract

يحاول البحث تقديم رؤية تتعلق بأثر الأسطورة والحکاية الشعبية في التکوين الثقافي للمسلمين وانعکاسها على رواياتهم ، وقد تسربت تلک الأساطير إلى الثقافة العربية الإسلامية وتم اعتمادها من قبل العديد من هؤلاء المسلمين بوصفها حقائق تاريخية دون تمحيص ومعرفة ما فيها من غث وسمين .
والأسطورة حسب التعريف اللغوي تعني الأحاديث العجيبة ، أو الحديث الذي لا أصل له([1]) وفي القرآن الکريم ورد لفظ الأساطير بمعنى ما دونه الأولون وکتبوه وسطروه من أخبار الأمم السابقة([2])، ويعتقد البعض أن بداية الأسطورة في عين من ابتدعوها هي عين الحقيقة ، أما في نظر من سواهم فلا تؤخذ مآخذ الجد ، بل هي عين الوهم والباطل([3]).



(1) الخليل بن أحمد الفراهيدي ، کتاب العين مرتباً على حروف المعجم ، ترتيب وتحقيق د.عبد الحميد هنداوي ، طبعة دار الکتب العلمية ، بيروت ، 1424هـ / 2003م ، الجزء الثاني ، ص 243 ، الجوهري ، الصحاح ، راجعه واعتنى به د. محمد محمد تامر ، محمد الشامي ، زکريا جابر أحمد ، طبعة دار الحديث ، القاهرة ، 1430هـ / 2009م ، ص 537 ، ابن منظور ، لسان العرب ، من إصدارات وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، المملکة العربية السعودية ، المجلد السادس ، ص 28 ، الفيروزآبادي ، القاموس المحيط ، تحقيق مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف محمد نعيم العرقسوس ، طبعة بيروت ، الطبعة الثامنة ، 1426هـ / 2005م ، ص 407 .


(2)  انظر في تفسير قول الله تعالي في سورة الأحقاف آية 17  " ما هذا إلا أساطير الأولين " الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، حققه وخرج أحاديثه محمود محمد شاکر ، ط. دار المعارف ، مصر ، جـ 22 ، ص 119 ، القرطبي ، الجامع لأحکام القرآن ، ط. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، الجزء السادس عشر ، ص 185 .


(1 محمد عجينة ، موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالاتها ، دار الفارابي ، بيروت ، طبعة أولى ، 1994م ،   ص 19 .

 
67.Emilo Garcia Gomez, Sobre los epita Fios De Dos Caballeros Aben Cerrazes Revista, AL-Andalus Vol VII ,1942       
68. C. Sanchez Albornoz , La Batalla de la polvoraria Anales de Universidad de Madrid , I , III , 1932.
69. Huici Miranda , Las Grandes Batallas de La Reconquista , Madrid , 1956.
70. R. Altamira , Historia de Espana y de la civilizacion Espanola ,       ,Barcelona,vol I, 1900.
71.Marcelino . M. peloyo , "origenes de lonovela" t. I csis , santander , 1943 , pccclxxx VI.
72. Rachal Arie , le Royaume Nasride de Granada realite de legende dans Awraq N.4. 1981.
73. Ramon Menendez pidal , la chanson de Roland y el Neotradicionalismo , Madrid , VI, 1959.
74. …………………………………la Espana del cid  , Madrid , VI, 1947.