رضا الطلاب عن جودة الخدمات بالتعليم العالى في مصـر والکـويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بکلية الآداب – جامعة الأسکندرية قسم علم النفس

2 مدرس منتدب بکلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقى الکويت

المستخلص

 
هدفت هذه الدراسة إلى وضع أبعاد مشترکة لجودة الخدمات التعليمية في الوطن العربي کمعيار مبدئي وواقعي لتحسين وتطوير جودة المخرجات، ومعرفة الفروق بين الرضا العام لطلبة الجامعة في مصر والکويت على جودة الخدمات التعليمية والخدمة الکلية. تکونت العينة الکلية من (719) طالبا وطالبة من کلية الأداب بالإسکندرية وکلية التربية الأساسية بالکويت، بواقع (485) من الإسکندرية، و(234) من الکويت تراوحت أعمارهم بين (18 – 24) سنه. تم جمع البيانات من خلال تطبيق ثلاثة مقاييس هى: جودة الخدمة بالتعليم العالى (شفيق،2014)، والجودة الکلية (Cornin&Taylor,1994)، والرضا العام (العاصي،1998).
أسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية :
1- عدم وجود فروق بين الجنسين(الذکور - الإناث ) في مصر والکويت فيما يتعلق بجودة الخدمات التعليمية والجودة الکلية، والرضا العام.
2- کان رضا الطلاب العام عن جودة الخدمات التعليمية والجودة الکلية أعلى بدولة الکويت.
3- کانت العلاقة إيجابية بين متغيرات الدراسة الثلاثة.
4- دلت نتائج تحليل الانحدار أن بعد الأداء المتميز والمتنوع للأستاذ الجامعى منبئ جيد  عن الجودة الکلية ورضا الطلاب العام فى کلا البلدين.
   خلصت الدراسة إلى إمکانية وجود معيار أساسي وموحد لتقييم جودة الخدمات التعليمية بالجامعات العربية يعد مدخل هام لتحسين المخرجات ، وأساسه الاداء المتميز والمتنوع للاستاذ الجامعى والاداء الکفء للموظف ومصدقية  إدارة الجامعة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو غزالة، محمد (2012). درجة رضا متلقي الخدمة (الطلبة) عن الخدمات المقدمة لهم من وزارة التربية والتعليم. المملکة الأردنية الهاشمية، وزارة التربية والتعليم.
    2. أبو وردة، شيرين حامد (2007). نموذج مقترح لقياس جودة الخدمات التعليمية بالتطبيق على مؤسسات التعليم العالى فى مصر. المجلة المصرية للدراسات التجارية، کلية التجارة – جامعة المنصورة، 13 (1) ص 277 – 328.
    3. بنى حمدان، خالد (2012). جودة الخدمة التعليمية وأثرها على رضى الطلبة: دراسة تطبيقية على طلبة جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.المؤتمر العربى الدولى الثانى
      لضمان جودة التعليم العالى
      . المملکة الأردنية الهاشمية. تاريخ استرجاع الموضوع (26 يونيه 2014) WWW.se.uofk.edu   
    4. البهواشى، السيد عبد العزيز، والربيعى، سعيد بن حمد (2005). ضمان الجودة فى التعليم العالى: مفهومها – مبادئها – تجاربعالمية. القاهرة، عالم الکتب.
    5. البوهى، فاروق (2000). الإدارة التعليمية والمدرسية. القاهرة، دار قباء.