فعالية برنامج تدريبي قائم على التصور العقلي في تنمية الذاکرة الدلالية والدافعية الداخلية للقراءة لذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التعليمي المساعد- کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

 
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على التصور العقلي في تنمية الذاکرة الدلالية، والدافعية الداخلية للقراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة، والتعرف على بقاء أثر البرنامج. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي. واشتملت عينة البحث على (13) تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف السادس الابتدائي بمدرسة شجرة الدر الابتدائية بمحافظة بني سويف، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (7) تلاميذ          (3 تلاميذ و 4 تلميذات)، تعرضوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة عددها (6) تلاميذ (3 تلاميذ و3 تلميذات)، لم تتعرض للبرنامج. وتم استخدام الأدوات التالية:1- اختبار الذکاء لرافن: تقنين "فؤاد أبو حطب" (1977). 2- اختبار المسح النيورولوجي السريع: تعريب "عبدالوهاب کامل" (2001). 3- مقياس الذاکرة الدلالية إعداد "ميللر" (Miller, 2012) وتعريب الباحث. 4- بروفيل دافعية القراءة (الجزء الأول): إعداد "جامبريل وآخرون"(Gambrell, Palmer, Coddling, & Mazzoni, 1996) وتعريب الباحث.5- نتائج التلاميذ في نهاية الفصل الدراسي الثاني لعام 2012/2013م. 6- البرنامج التدريبي القائم على التصور العقلي إعداد "جينکنس" (Jenkins, 2009) وتعريب الباحث. وتم استخدام اختبار "مان ويتني" و"ويلکوکسون" لدلالة الفروق بين الرتب. وبينت النتائج أن استخدام البرنامج القائم على التصور العقلي قد ساهم في تنمية الذاکرة الدلالية والدافعية الداخلية للقراءة للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة، کما بينت النتائج وجود بقاء لأثر البرنامج.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد جمعة کعبارة (2006). البنية العاملية للتصور العقلي لدي عينة من طلاب الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
    2. أحمد حسن عاشور (2002). مدى فاعلية برنامج تدريبي في علاج بعض صعوبات التعلم النمائية. رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية ببنها, جامعة الزقازيق.
    3. أمثال هادى الحويلة (2009-أ). دراسة تجريبية في أثر نوع المعلومات وطريقة تقديمها في کفاءة أداء الذاکرة الدلالية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 19(64)، 2-36.
    4. أمثال هادى الحويله (2009-ب). الکفاءة السيکومترية لبطارية قياس الذاکرة الدلالية وذاکرة الأحداث الشخصية لدى طلاب وطالبات جامعة الکويت. مجلة دراسات نفسية، 19(4)، 725 – 760.
    5. أمثال هادى الحويلة، ومحمد نجيب الصبوة، وزين العابدين درويش (2009). أثر نوع ومحتوي المعلومات وطريقة تقديمها في کفاءة أداء الذاکرة الدلالية وذاکرة الأحداث الواقعية. مجلة کلية الآداب، جامعة المنوفية، مجلد خاص، فبراير، 1-37.