الذکاء الأنفعالى وعلاقته بالمعدل الدراسي العام والتخصص لدى عينة من طلاب جامعة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم العلوم الأجتماعية –جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الوجداني والمعدل الدراسي العام والتخصص أدبي – علمي. لدى عينة من طلاب جامعة الکويت. في عينة عددها 330 طالب عدد الذکور 155 وعدد الإناث 175. في متوسط أعمار العينة الکلية 20.28 بانحراف معياري 3.05 وداخل عينة الذکور 20.75 بانحراف معياري 3.60. وداخل عينة الإناث 29.86 بانحراف معياري 02.39 وصلت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعين في الذکاء الوجداني لصالح الإناث في بعد الذکاء الاجتماعي. ووجود علاقة دالة إحصائية بين الذکاء الوجداني المنخفض والتخصص الأدبي. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعين في التخصص أدبي علمي في الذکاء الوجداني. وينبئ المعدل الدراسي العام المرتفع بالذکاء الوجداني .

 
1- السمادوني، السيد إبراهيم (2007). الذکاء الوجداني، أسسه،   تطبيقاته، تنميته، الطبعة الأولى، عمان: دار الفکر.
2- عبدالعال، حامد عجوة (2002). الذکاء الإنفعالي وعلاقته بکل من الذکاء المعرفي، والعمر والتحصيل الدراسي والتوافق لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية الشريعة، جامعة الأسکندرية (مصر) 13 (1)، 250-344.
3- عبدالعال، أماني عبداللطيف السعيد (2011). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالذکاء الوجداني والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
4- راضي، فوقية محمد محمد (2001). الذکاء الإنفعالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي والقدرة على التفکير الإبتکاري لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة (مصر)، 172-204.
5- عبدالنبي، محسن محمد أحمد (2001). العلاقات التفاعلية بين الذکاء الإنفعالي والتفکير الإبتکاري والتحصيل الدراسي للطالبات الجامعيات السعوديات. مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية (مصر)،  (16)، 129-169.