التنبؤ بالاندماج الدارسي لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرک والذکاء الانفعالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

 
   هدف البحث الحالي إلى التأصيل النظري لظاهرة الاندماج الدارسي، والتي لم تنل القدر الکاف من البحث والدراسة في البيئة العربية على قدر علم الباحث، وکذلک التنبؤ بالأشکال المختلفة للاندماج الدراسي:  (الاندماج السلوکي، والاندماج الإنفعالى، والاندماج المعرفي) لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من خلال تصوراتهم عن المناخ المدرسي طبقاً لتصور براند وآخرون (Brand, et al., 2003: 572):( دعم ومساندة المعلم لطلابه، ودعم ومساندة الأصدقاء والأقران لبعضهم البعض، والولاء والانتماء للمدرسة، ودعم الشعور بالاستقلالية، والوضوح والاتساق في القواعد المدرسية)، ودرجة ذکاؤهم الانفعالي طبقاً لنموذج جولمان:(الوعي بالذات، وإدارة الانفعالات، والدافعية، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية) بلغ عددهم (315) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، وقد أعتمد الباحث في التعرف على متغيرات البحث الحالي على: مقياس تصورات المراهقين عن المناخ المدرسي(إعداد: براند وآخرون Brand, et al., 2003، ترجمة الباحث)، ومقياس الذکاء الانفعالي:(إعداد: سامية الشختور، 2008)، و مقياس الاندماج الدارسي:( إعداد: أوتينيو O. TINIO, 2009؛ ترجمة: الباحث)، وتوصل البحث إلى أن کل من: المناخ المدرسي المدرک بأبعاده المختلفة، والذکاء الانفعالي بمکوناته يسهمان بدرجة أکبر في الاندماج المعرفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية؛ حيث بلغت نسبة الإسهام (26.7%)؛ يليه الإسهام في الاندماج السلوکي بنسبة إسهام (19.8%)، يليهم الإسهام في الاندماج الانفعالي بنسبة إسهام (16.7%)، کما قدم البحث مجموعة من التوصيات للقائمين على العملية التعليمية وأولياء الأمور لتحسين درجة الاندماج الدارسي لدى الطلاب.

  1.  

    1. احمد يافع عسيري (2007). دور المعلمين والمشرفين ومديري المدارس في توفير المناخ الصفي الفعال في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، رسالة ماجستير( غير منشورة)، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
    2. إعتدال عباس حسانين(2012).  النموذج السببى المفسر للعلاقة بين الدعم الوجدانى المدرک للمعلم والمتعة الأکاديمية والانتماء لبيئة الصف واستراتيجيه البحث عن المساعدة الاکاديمية والإندماج المعرفى، مجلة کلية التربية- جامعة عين شمس، العدد السادس والثلاثون، الجزء الرابع، ص.ص. 191 - 241.
    3. أمل محمد الشمتي (2010). اثر منظومة البيئة المدرسية في تنمية القيم الإبداعية بمادة التربية الفنية بالمرحلة الثانوية من وجهه نظر المعلمات، رسالة ماجستير ( غير منشورة)، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
    4. بدر عمر العمر (1987). دراسة مسحية للدافعية لدى طلاب جامعة الکويت، مجلة العلوم الاجتماعية- جامعة الکويت، المجلد 15، العدد الرابع، ص ص. 75-95.
    5. جمال الدين محمد بن مکرم بن منظور( د.ت) . لسان العرب، متاح على الشبکة الدولية للمعلومات ( الإنترنت) على الموقع التالى: http://www.baheth.info/index.jsp