هدف البحث الحالي إلى التأصيل النظري لظاهرة الاندماج الدارسي، والتي لم تنل القدر الکاف من البحث والدراسة في البيئة العربية على قدر علم الباحث، وکذلک التنبؤ بالأشکال المختلفة للاندماج الدراسي: (الاندماج السلوکي، والاندماج الإنفعالى، والاندماج المعرفي) لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من خلال تصوراتهم عن المناخ المدرسي طبقاً لتصور براند وآخرون (Brand, et al., 2003: 572):( دعم ومساندة المعلم لطلابه، ودعم ومساندة الأصدقاء والأقران لبعضهم البعض، والولاء والانتماء للمدرسة، ودعم الشعور بالاستقلالية، والوضوح والاتساق في القواعد المدرسية)، ودرجة ذکاؤهم الانفعالي طبقاً لنموذج جولمان:(الوعي بالذات، وإدارة الانفعالات، والدافعية، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية) بلغ عددهم (315) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، وقد أعتمد الباحث في التعرف على متغيرات البحث الحالي على: مقياس تصورات المراهقين عن المناخ المدرسي(إعداد: براند وآخرون Brand, et al., 2003، ترجمة الباحث)، ومقياس الذکاء الانفعالي:(إعداد: سامية الشختور، 2008)، و مقياس الاندماج الدارسي:( إعداد: أوتينيو O. TINIO, 2009؛ ترجمة: الباحث)، وتوصل البحث إلى أن کل من: المناخ المدرسي المدرک بأبعاده المختلفة، والذکاء الانفعالي بمکوناته يسهمان بدرجة أکبر في الاندماج المعرفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية؛ حيث بلغت نسبة الإسهام (26.7%)؛ يليه الإسهام في الاندماج السلوکي بنسبة إسهام (19.8%)، يليهم الإسهام في الاندماج الانفعالي بنسبة إسهام (16.7%)، کما قدم البحث مجموعة من التوصيات للقائمين على العملية التعليمية وأولياء الأمور لتحسين درجة الاندماج الدارسي لدى الطلاب.
Adams, T.(2013). Leader Emotional Intelligence And Workgroup Engagement: A Quantitative Correlational Study, Ph.D., University of Phoenix.
Akin, S. (2009). What does the Community College Survey of Student Engagement (CCSSE) have to do with learning? Community College, Journal of Research and Practice, Vol.33(8),Pp. 615–617.
Appleton, J., Christenson, L., and Furlong, J. (2008). Student engagement with school: Critical conceptual and methodological issues of the construct, Journal of Psychology in the Schools, Vol.45(5), Pp.369–386.
Astin, W. (1999). Student involvement: A developmental theory for higher education, Journal of College Student Personnel, Vol.25(4), Pp. 297–308.
Bakker, A. , Schaufeli, W. , Leiter, P., and Taris, W.(2008). Work Engagement: An emerging concept in occupational health and psychology. Journal of Work & Stress,Vol.22(3), Pp.187-200.
Baker, C. (2010). The impact of instructor immediacy and presence for online student affective learning, cognition, and motivation, Journal of Educators Online, Vol.7(1), Pp. 21- 32.
Hassan, S. M. S. (2015). التنبؤ بالاندماج الدارسي لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرک والذکاء الانفعالي. Faculty of Education Journal Alexandria University, 25(1), 393-500. doi: 10.21608/jealex.2015.203527
MLA
Sayed Mohammadi Samida Hassan. "التنبؤ بالاندماج الدارسي لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرک والذکاء الانفعالي", Faculty of Education Journal Alexandria University, 25, 1, 2015, 393-500. doi: 10.21608/jealex.2015.203527
HARVARD
Hassan, S. M. S. (2015). 'التنبؤ بالاندماج الدارسي لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرک والذکاء الانفعالي', Faculty of Education Journal Alexandria University, 25(1), pp. 393-500. doi: 10.21608/jealex.2015.203527
VANCOUVER
Hassan, S. M. S. التنبؤ بالاندماج الدارسي لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرک والذکاء الانفعالي. Faculty of Education Journal Alexandria University, 2015; 25(1): 393-500. doi: 10.21608/jealex.2015.203527