الحيل والخدع السياسية خلال العصر العباسى الأول (132 - 232 هـ / 749 – 848 م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه من قسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية شعبة تاريخ إسلامى من کلية الآداب جامعة الإسکندرية

المستخلص

شهد التاريخ الإنسانى العديد من الأنشطة التى لم يکن للإنسان هدف من ممارستها ، غير تحقيق أکبر قدر من المکاسب ، مع تقليل الجهد دونما خسائر ، ولقد تعددت تلک الوسائل واختلفت سبلها باختلاف المسبب لها ، فمن بين تلک الوسائل والأساليب استخدام الحيل والمخادعة ، ولعل الناظر إلى هاتين الوسيلتين يجد أن مجرد ذکرهما يوجد فى نفسه غضاضة لما ينطويان عليه من شر يمارس على من غفل عقله عن أخذ الحيطة فى کل أموره ، إلا أن الحيلة أو المخادعة  إنما تحمل وجهين ، الأول هوما سبق ذکره وهو الاحتيال والمخادعة على شخص سليم النية ، أما الوجه الثانى فقد يکون المحتال أو المخادع إنما يطلب بهاتين الوسيلتين حقه ، ولعل أکبر مثال على ذلک السياسة والحرب .

 
1-    ابن الأثير الشيخ العلامة عز الدين أبى الحسن على بن أبى الکرم ، محمد بن محمد بن عبد الکريم بن عبد الواحد الشيبانى : الکامل فى التاريخ ، دار صادر ، بيروت ، 1399هـ – 1979 م ، جـ 3 .
2-    الأشعرى : أبو الحسن علي إسماعيل : مقالات الإسلاميين واختلاف المصليين ، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد ، جـ1.
3- البکرى : أبو عبد الله : المغرب فى ذکر بلاد إفريقية والمغرب – وهو جزء من کتاب المسالک والممالک ، نشر دار الکتاب الإسلامى ، القاهرة .
4- الجهشيارى : محمد بن عبدوس : الوزراء والکتاب ، تحقيق : مصطفى السقا ، إبراهيم الإبيارى ، عبد الحفيظ شلبى ، القاهرة ، 1983 م ، ط1 .
5-الحافظ العسقلانى : أحمد بن على بن حجر : هدى السارى ، مقدمة فتح البارى ، المطبعة السلفية ، (  د . ت ).