الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية فى سلطنة عمان " دراسة تحليلية"

Document Type : Original Article

Author

Registered with a Ph.D. at the Faculty of Education Sciences - Mohammed V University in Rabat

Abstract

 
يعتبر التعليم العامل المحرک والمنشط لحرکة التغييرالمطلوب في أي مجتمع من المجتمعات، فالتعليم ضرورة لازمة بلملحة للمجتمعات
مشکلةالدراسة :
- کيف يمارس مديروومديرات المدارس الثانوية مهامهم القيادية           ( الإدارية والفنية ) المتعلقة بالتعليم والتعلم،المواردالبشرية،الروابط مع المجتمع، إدارة الموارد المادية، التخطيط ، شؤون الطلبة، إثراءالمنهاج؟
- هل تختلف ممارسة مديري المدارس ومديراتها لمهامهم القيادية باختلاف کل من : الجنس،المؤهل العلمي،الخبرة الإدارية، البناء المدرسي؟
أهداف البحث:-
يهدف البحث الحالى إلى :
- ما النمط القيادي السائد لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة أعضاءالهيئة التدريسية؟
- ما الفرق بين النمط القيادي السائ دلدى مديري ومديرات المدارس الثانوية تبعا ًلمتغيرات (الجنس/ذکور/إناث)؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين المديرين والمديرات في قدرتهم على القيادة التربوية وفق متغيرالخبرة العملية؟
الاستنتاجات:-
1. النمط القيادي السائد بين مديري ومديرات المدارس الثانوية هوالاهتمام بمجال القيادة الإدارية أکثرمن مجال التوجيه والمتابعة.
2. متوسط القيادة الإدارية للذکور تختلف عنه بالنسبة للإناث نجد أنه لصالح الإناث
3. أن النمط القيادي السائد الذي يوفق بين مجال القيادة الإدارية ومجال التوجيه والمتابعة هومن الأنماط المفضلة في الميدان ولاسيما الميدان التربوي.

  1.  
    1. Briggs , Margaral Carol ( 1992 ) . '' Reform of Principal Certification Program Focus on Urban Elementary Principals '' Pro - quest . Dissertation Abstracts International ,Vol , 52 , No . 7 , P . 334
    2.   Boullion , Bertha M , ( 1996 ) . '' Socialization Experiences of Beginning Ele . Principals In Selected California School Districts '' . Dissertation Abstracts International , 57 / 4 1404 , Oct .
      1. Daresh, John , c. male Trevor ( 2001 ): Plus And Minus of
      2. British Head teacher Reform: Toward Avision of Instructional
        1. Leadership. www. Erice.edu.com.