يعتبر التعليم العامل المحرک والمنشط لحرکة التغييرالمطلوب في أي مجتمع من المجتمعات، فالتعليم ضرورة لازمة بلملحة للمجتمعات مشکلةالدراسة : - کيف يمارس مديروومديرات المدارس الثانوية مهامهم القيادية ( الإدارية والفنية ) المتعلقة بالتعليم والتعلم،المواردالبشرية،الروابط مع المجتمع، إدارة الموارد المادية، التخطيط ، شؤون الطلبة، إثراءالمنهاج؟ - هل تختلف ممارسة مديري المدارس ومديراتها لمهامهم القيادية باختلاف کل من : الجنس،المؤهل العلمي،الخبرة الإدارية، البناء المدرسي؟ أهداف البحث:- يهدف البحث الحالى إلى : - ما النمط القيادي السائد لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة أعضاءالهيئة التدريسية؟ - ما الفرق بين النمط القيادي السائ دلدى مديري ومديرات المدارس الثانوية تبعا ًلمتغيرات (الجنس/ذکور/إناث)؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين المديرين والمديرات في قدرتهم على القيادة التربوية وفق متغيرالخبرة العملية؟ الاستنتاجات:- 1. النمط القيادي السائد بين مديري ومديرات المدارس الثانوية هوالاهتمام بمجال القيادة الإدارية أکثرمن مجال التوجيه والمتابعة. 2. متوسط القيادة الإدارية للذکور تختلف عنه بالنسبة للإناث نجد أنه لصالح الإناث 3. أن النمط القيادي السائد الذي يوفق بين مجال القيادة الإدارية ومجال التوجيه والمتابعة هومن الأنماط المفضلة في الميدان ولاسيما الميدان التربوي.
Briggs , Margaral Carol ( 1992 ) . '' Reform of Principal Certification Program Focus on Urban Elementary Principals '' Pro - quest . Dissertation Abstracts International ,Vol , 52 , No . 7 , P . 334
Boullion , Bertha M , ( 1996 ) . '' Socialization Experiences of Beginning Ele . Principals In Selected California School Districts '' . Dissertation Abstracts International , 57 / 4 1404 , Oct .
Daresh, John , c. male Trevor ( 2001 ): Plus And Minus of
British Head teacher Reform: Toward Avision of Instructional
Al Mushrafi, S. B. S. B. G. (2015). الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية فى سلطنة عمان " دراسة تحليلية". Faculty of Education Journal Alexandria University, 25(2), 473-514. doi: 10.21608/jealex.2015.203848
MLA
Sbeit bin Salem bin gomaa Al Mushrafi. "الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية فى سلطنة عمان " دراسة تحليلية"", Faculty of Education Journal Alexandria University, 25, 2, 2015, 473-514. doi: 10.21608/jealex.2015.203848
HARVARD
Al Mushrafi, S. B. S. B. G. (2015). 'الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية فى سلطنة عمان " دراسة تحليلية"', Faculty of Education Journal Alexandria University, 25(2), pp. 473-514. doi: 10.21608/jealex.2015.203848
VANCOUVER
Al Mushrafi, S. B. S. B. G. الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية فى سلطنة عمان " دراسة تحليلية". Faculty of Education Journal Alexandria University, 2015; 25(2): 473-514. doi: 10.21608/jealex.2015.203848