تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي الدمج فى المدرسة الابتدائية فى ضوء احتياجاتهم

Document Type : Original Article

Author

Lecturer in the foundations of education, Faculty of Education - Alexandria University

Abstract

    شهد القرن الماضي تطوراً ملحوظاً فى مجال تربية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وتعليمهم؛ فمع بداية الثمانينيات تبنى معظم دول العالم مفهوم الدمج؛ لتأکيد حق هؤلاء الأطفال فى التعليم فى المدارس العادية  - وفقاً لقدراتهم، وإمکاناتهم - جنباً إلى جنب مع أقرانهم العاديين دون تمييز؛ ترسيخاً لمبدأ تکافؤ الفرص التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة - بغض النظر عن نوع الإعاقة، ومصدرها، وتأثيراتها - الذى نادت به المواثيق الدولية، وتبنته المؤتمرات العالمية. 

3.  Lilian Mariga,Lineo Phachaka, Integrating Children     with Special Needs into Regular Primary Schools in      Lesotho,(Ministry of Education Maseru: Lesotho,1993),P.14.                                               
4. UNESCO: World Conference on Special Needs           Education: Access and Quality, Salamanca,     Spain, 7- 10 June, 1994, P.9.                              
32. Lehtomaki, Elina,  Inclusion and Deafness:       Families as essential stakeholders, University of Jyvaskyla,1999, http://www.eenet.org.uk/