تسعى الدراسة إلى التعرف على واقع ثقافة التسامح في الأسرة من وجهة نظر الأمهات في المجتمع الکويتي ،وذلک من خلال أربعة مجالات : التسامح الفکري، و التسامح المذهبي،و التسامح القبَلي، و التسامح الأبوي مع الأبناء (ذکور/ إناث)، متبِعة في ذلک المنهج المسحي الوصفي. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة مکونة من 28 فقرة موزعة على مجالات التسامح کالآتي: المجال الأول: التسامح الفکري ممثلاً في 8 فقرات، المجال الثاني: التسامح المذهبي ممثلاً في 8 فقرات ، المجال الثالث : التسامح القبَلي أو العائلي ممثلاً في 6 فقرات، و أخيرا المجال الرابع : التسامح مع الأبناء (ذکور/ إناث) ممثلاً في 6 فقرات، وطُبِّقَتْ على عَيِّنةٍ من الأمهات في محافظة الأحمدي، تم الوصول إليهن عن طريق المدارس, ومراکز دور القرآن . ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة : ارتفاع مستوى ثقافة التسامح في الأسرة من وجهة نظر الأمهات ؛ و جاء في المرتبة الأولى التسامح الفکري، يليه التسامح مع الأبناء (ذکور/إناث)، ثم التسامح المذهبي - في المرتبة الثالثة، وأخيرا وفي المرتبة الرابعة التسامح القبلي ، کما کشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد العَيِّنة تبعاً لمتغير واحد هو المستوى التعليمي للأم، حيث اتضح أنه کلما زاد المستوى التعليمي للأم ارتفع مستوى التسامح في الأسرة والعکس صحيح، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
Adams, L. D., & Ebbeck, M. (1997).The Early Years and the Development of Tolerance. International Journal of Early Years Education, 5(2), 101-106.
Caliskan, H., & Saglam, H. I. (2012).A Study on the Development of the Tendency to Tolerance Scale and an Analysis of the Tendencies of Primary School Students to Tolerance through Certain Variables. Educational Sciences: Theory and Practice, 12(2), 1440-1446.
Demircioglu, I. H. (2008).Using historical stories to teach tolerance: The experiences of Turkish eighth-grade students. The Social Studies, 99(3), 105-110.
Sintang, S., Khambali, K. M., Hambali, N. S., Shahrud-Din, S., Rahman, N. F. A., & Zin, S. H. M. (2013). The Culture of Tolerance in Families of New Muslims Convert. Middle-East Journal of Scientific Research, 15(5), 669-678.
Triandafyllidou, A. (2011). Addressing Cultural, Ethnic & Religious Diversity Challenges in Europe: A comparative overview of 15 European countries.
UNESCO (1995). Declaration of Principles on Tolerance. Records of the General Conference, Paris 25 Oct to 16 Nov 1995.
Willems, F., Denessen, E., Hermans, C., & Vermeer, P. (2012). Students’ perceptions and teachers’ self-ratings of modelling civic virtues: an exploratory empirical study in Dutch primary schools. Journal of Moral Education, 41(1), 99-115.
Al-Mutairi, N. M. A., Al-Abed Al-Ghafoor, M., & Al-Rashidi, G. O. (2015). واقع ثقافة التسامح في الأسرة من وجهة نظر الأمهات في المجتمع الکويتي. Faculty of Education Journal Alexandria University, 25(4), 23-52. doi: 10.21608/jealex.2015.204869
MLA
Nora Mohammed Ali Al-Mutairi; Muhammad Al-Abed Al-Ghafoor; Ghazi Onaizan Al-Rashidi. "واقع ثقافة التسامح في الأسرة من وجهة نظر الأمهات في المجتمع الکويتي", Faculty of Education Journal Alexandria University, 25, 4, 2015, 23-52. doi: 10.21608/jealex.2015.204869
HARVARD
Al-Mutairi, N. M. A., Al-Abed Al-Ghafoor, M., Al-Rashidi, G. O. (2015). 'واقع ثقافة التسامح في الأسرة من وجهة نظر الأمهات في المجتمع الکويتي', Faculty of Education Journal Alexandria University, 25(4), pp. 23-52. doi: 10.21608/jealex.2015.204869
VANCOUVER
Al-Mutairi, N. M. A., Al-Abed Al-Ghafoor, M., Al-Rashidi, G. O. واقع ثقافة التسامح في الأسرة من وجهة نظر الأمهات في المجتمع الکويتي. Faculty of Education Journal Alexandria University, 2015; 25(4): 23-52. doi: 10.21608/jealex.2015.204869