مدى تنوع النصوص في کتب المطالعة بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية

Document Type : Original Article

Author

Lecturer of curricula and methods of teaching Arabic at the Faculty of Education - Alexandria University

Abstract

  اللغة وسيلة لتجلية فکر الإنسان؛ فبها يفکر وينقل فکره ويجعله قابلا للتداول، فهي للتعايش والتفاعل بين أفراد المجتمع، وبها ينمو اجتماعيًا ومعرفيًا؛ وهي ضرورية لبناء مهارات التواصل، ومحورية في منظومة الثقافة؛ لارتباطها بالتراث والقيم والمعتقدات، کما تمثل اللغة واجهة الخطاب المعرفي الذي يخدم مصالح الأنظمة والمنظمات والمؤسسات والأفراد، فضلا عن استخدامها في استيعاب جميع مجالات العلوم والمعارف، وعليها يرتکز مجتمع المعرفة، سواء کانت لغة إنسانية طبيعية أم لغة اصطناعية؛ من هنا فإن لغة کل أمـة هي جزء لا يتجزأ من شخصيتها، وحضارتها، وموروثها التاريخي والثقافي.

  1.  

    1. -Bradley J.Potthoff.(1997).Literacy for The Twenty-First Century A Balanced Approach .U.S.A. Prentice-Hall, Inc.  

                        

    1. Carson, (2004). A  Taxonomy of Knowledge Types for Use in Curriculum Design. Interchange, Kluwer Academic publisher. Printed in the Netherlands, VOL.35/1,59-79
    2. Goodman, Kenneth S.(1984).’’Unitary Psycholinguistic Processes” IN: Becoming  Readers in a complex Society.part1.pp.79-114 
    3. Syal,Pushpinder and Jindal,D.V.(1998).An Introduction to Linguistic: Language, Grammar and Semantics, New Delhi. Prentice, Hall of India                         
    4. Nebraska Department of Education                       (September 7, 2001).NEBRASKA READING/WRITING STANDARDS Grades K-12. (http://www.nic.state.ne.us/epubs/E2000/R056-2001.pdf.) Nebraska, U S A.
    5. Wigfield, A andGuthrie,J.(1997) Relations of Children's Motivation for Reading to the Amount and Breadth of their Reading. Journal of Educational Psychology. 89 (3), 420-432.