أثر فاعلية برنامج أنشطة متحفية فنية لتنمية بعض قيم المواطنة لدى طفل الروضة

Document Type : Original Article

Author

Lecturer of Curricula and Teaching Methods of Art Education, Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education - Assiut University.

Abstract

 
احتل موضوع المواطنة أهمية واضحة خلال القرنين الماضيين، وتزايد الاهتمام به في النصف الثاني من القرن العشرين مع ظهور الحرکات الإنسانية المنادية بحقوق الإنسان وأهمية مشارکته ودوره في المجتمع، ليصبح هذا الموضوع من الموضوعات الأکثر حيوية على الساحة العالمية. وفي المنطقة العربية، عملت التغيرات السياسية التى يعيشها المجتمع العربى مع بداية العام 2011 الميلادى على إبراز دور المواطن في الحراک السياسي والاجتماعي، ودور الأجيال الجديدة في حمل لواء التغيير في مجتمعاتهم.
يشير مفهوم المواطنة، بشکل عام، إلى الحقوق والواجبات في علاقة الفرد بالمجتمع/الدولة. فالمواطنة ليست فقط مسئولية الدولة تجاه الأفراد، بل هى أيضاً واجبات الأفراد تجاه الدولة (Hill & Tisdall,1997). وربما تکون مواطنة الأطفال مسألة غير واضحة يثير تناولها عدداً من التساؤلات حول واجبات الأطفال تجاه المجتمع والدولة، وعن مسئولياتهم وحقوقهم يصفهم مواطنين.

 
1-  Desjardins, E.N. (2011). Small Stories for Learning: A Sociocultural Analysis of Children's Participation in Informal Science Education, ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Rensselaer Polytechnic Institute (Doctoral Dissertations). http://www.proquest. com/on 2/12/2014.
2-      Dick Riley (2000). Integrating Civic Values in to the class room teaching prek. Oct. 2000, Vol. 3 Issue 2.
3-     Hill, M. and Tisdall, K. (1997). Children and Society, London and New York; Longman.
4-     Hogan, K. (2014). Museum Study Pluts Small Voices Under the Microscope, www.samuseum.sa.gov.au/.../museum-study-puts-small, on 2/12/2014.
5-     Johansson, E. (2009). The Preschool Child of Today – The World – Citizen of Tomorrow, International Journal of Early Childhood, 41 (2), 79-95.
6-     Latisha, M. (2014). Fostering Positive Peer Relations in the Primary Classroom through Circle Time and Co-Operative Games, Education, 3-13, 42, 125-137.
7-     MacDonald, L. (2003). Traditional approaches to citizenship education, globalization, towards a peace education framework. A doctorate dissertation. Dalhousie University, Canada.
8-     Mdauglin, t.H. "Citizenship Education in England; the Cri Report and Beyond", Journal of Mintrop, H., the old and new Face of Civic Education. Exp.
9-     Mellor, Kennedy & Green Wood (2003). Learning and working now long ago kinder garten. www.civiiced.org/pdfs/scope2003v2. pdf.
10-Mulligan, C.S. (2010). The Ambiguity of Perception: Virtual Art Museology, Free-choice learning and Children's Art Education. Pro One LLC. Ed. D. Dissertation, Teachers College, Columbia University.
11-Okin, S. (2000). Equality and Citizenship. Queen's Quarterly, Vol. 99, No. 1.
12-Palmquist, S.; Crowley, K. (2007). From Teachers to Testers: How parents talk to Novice and Expert Children in a Natural History Museum. Science Education, 91 (5), pp. 783-804.
 
 
13-Tenenbaum, H.R.; Prior, J.; Dowling, C.L.; Frost, R.E. (2010). Supporting parent-child Conversation in a History Museum British. Journal of Educational Psychology, 80 (2) pp. 241-254.
14-Wolf, B.; Wood, E. (2012). Integrating Experiences for the Youngest Visitors in Museums. Journal of Museum Education, 37 (1) pp. 29-38.