أثر التفاعل بين الأساليب التشارکية (تکامل المعلومات المجزأة / المناقشة الجماعية) القائمة على تطبيقات جوجل التربوية والمثابرة الأکاديمية(منخفضة/ مرتفعة) على التحصيل والرضا التعليمى لطلاب الدراسات العليا

Document Type : Original Article

Author

Lecturer of Educational Technology - Faculty of Specific Education - South Valley University

Abstract

اتسمت تکنولوجيا الاتصالات فى الآونة الأخيرة بسمة التشارکية التى أصبحت جزءً لا يتجزء من العمل عبر شبکة المعلومات، وقد تأثر المجال التعليمى بهذه السمة فانتشرت بيئات التعلم التشارکية التى تعطى الفرصة للمتعلمين  للتفاعل الاجتماعى، والمشارکة الجماعية من أجل بناء البنية المعرفية، وذلک من خلال التوظيف الجيد  لأدوات وتطبيقات شبکة المعلومات.
ولقد کان للتطورات التکنولوجية الهائلة التى شهدها العصر الحالى أثرًا ملحوظًا فى تطوير مدخل التعلم التشارکى؛ إذ طورت من أهدافه، وغاياته، وأدواته، وساهمت بشکل ملحوظ في إيجاد بيئات تعلم حديثة قائمة على الإنترنت Online)) يمکن من خلالها توفير جميع النواحى الاجتماعية التي يرتکز عليها التعلم التشارکى، وتدعيم عملية التشارک بين المتعلمين، وتيسير تنفيذ أنشطة التعلم التشارکى المتنوعة التي تقوم على أساس التعلم التفاعلى، وتطوير عمليات تعلم الطلاب، وتحقيق النمو المعرفي لهم، فمثل هذه البيئات تزيد من فرص التفاعل الاجتماعي، هي أساس وجوهر هذا النمط من التعلم  (محمد عطية، 2003، ص.265). 

  1.  

    1.  Adams, D. C. (2008): Gega For Google in the Twenty-First Century: Advanced Placement language Class room. The Clearing House, 82 (2).
    2. Al-Salkhi, M. (2015). The Effectiveness of Jigsaw Strategy on the          Achievement and Learning Motivation of the 7thPrimary Grade Students in the IslamicEducation, International Journal of Humanities and Social Science, 5(4).
    3. Amador, J and  Mederer, H (2013). Migrating Successful Student Engagement Strategies Online: Opportunities and Challenges Using Jigsaw Groups and Problem-Based Learning, MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, 9(1).
    4. Atkins,A, (2010). Collaborating Online: Digital Strategies for Group Work, http://www.parlorpress.com/pdf/atkins--collaborating-online.pdf
    5. Ayub, N, Iqbal, S(2011). Student Satisfaction with e-Learning achieved in Pakistan, Asian Journal of Distance Education, 9( 2), pp 26 – 31.
    6. Badrul khan, H(2014) Continuum in E-Learning: People, Process and Product (P3), http://elearningindustry.com/continuum-in-e-learning-people-process-and-product-p3
    7. Blackman, J( )Getting Started With Google Apps for Education, available at:

         https://www.s-cook.org/home/transfer/GoogleAppsISC4.ppt

    1. Baran,E. and Correia, A. ( 2009). Student-led facilitation strategies in online discussions, Journal of Distance Education, 30 ( 3), 339–361
    2. Brindley, J,  Walti,C  and Blaschke, L (2009). Creating Effective Collaborative Learning Groups in an Online Environment,

        http://www.irrodl.org/index.php/irrodl/article/view