إدارة المنهج المدرسي بالسياقات المختلفة للتعليم المصرى فى ضوء نموذج قائم معايير تلک الإدارة " قراءة للواقع ، ورؤية للمستقبل "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

للمناهج ثلاث مستويات حددها المنهج القومى النيوزيلاندى New Zealand National Curriculum 2007 وهى: المناهج الدراسية القومية (الوطنية) The National Curriculum، والمناهج المدرسية The School Curriculum ، والمناهج الصفية The Classroom Curriculum.
        ويقصد بالمناهج الدراسية القومية (الوطنية) هى تلک الإطار العام الذى يوضح العلاقة بين عناصر المنهج ويضعه خبراء المناهج، ويحدد الاتجاه للتعليم والتعلم فى المدارس، ويعطى المدارس المجال Scope، والمرونة Flexibility، والسلطة Authority، التى يحتاجونها لتصميم وتشکيل مناهجهم المدرسية، بحيث يکون التعليم والتعلم مُجدى ومفيد لمجتمعات الطلاب المحلية، ويتم وضع الإطار فيما يعرف بوثيقة (دليل) المنهج.
        فى حين يقصد بالمناهج المدرسية: ما يشترک فيه جميع معلمى المادة فى المدرسة بإعداد ما يطلق عليه خريطة المنهج فى ضوء وثيقة (دليل) المنهج، وهى تعکس نواتج التعلم (معايير محتوى المنهج، ومعايير المتعلم) الواجب تحقيقها فى مرحلة تعليمية معينة، واستراتيجيات التدريس
التى تستخدم لتحقيق ذلک، وکذلک الوسائل التعليمية المعنية، والأنشطة التعليمية، وأساليب التقويم المستخدمة، وتصميم المناهج المدرسية ينبغى أن يتيح المجال للمعلمين داخل الفصول الدراسية تقديم تفسيرات ؛ استجابة للاحتياجات الخاصة، واهتمامات، ومواهب الأفراد والجماعات الطلابية فى فصولهم الدراسية، وللمدارس قدر کبير من المرونة عند تحديد تفاصيل المناهج المدرسية، وعند قيامها بذلک يمکنها أن تعتمد على مجموعة واسعة من الأفکار والموارد والنماذج، ويجب على المدارس عند تصميم مناهجها أن تستند على مبادئ المنهج الوطنى، وأن تنحاز بشکل واضح إلى المقصد من وثيقة المناهج الوطنية National Curriculum Document.
        أما المناهج الصفية: فهىما يقوم به معلم کل فصل دراسى من تصميم لمواقف تدريسية تناسب مستويات الطلاب بفصله الدراسى، واحتياجاتهم واهتماماتهم ؛ لتحقيق نواتج التعلم المطلوبة، وذلک فى ضوء خريطة المنهج المدرسية (المنهج المدرسى)، ويظهر هذا التصميم فى خطة الدرس التى يقوم باعدادها المعلم .

  1.  

    1. إبراهيم بسيوني عميرة . (1991) . المنهج وعناصره . ( دار المعارف : القاهرة ) .
    2. على أحمد الجمل . (1996) . القيم ومناهج التاريخ الإسلامي "دراسة تربوية". (القاهرة : عالم الکتب) .
    3. کمال عبد الحميد زيتون . (2003) . التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة ، ط1 . (القاهرة : عالم الکتب) .
    4. محمد زيدان حمدان . (1982) . المنهج أصوله وأنواعه ومکوناته . (الرياض : دار الرياض) .
    5. محمد السيد علي . (2003) . تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج ، ط1. (القاهرة : دار الفکر العربي)