واقع تجربة التعليم عن بُعْد في مرحلة رياض الأطفال بدولة الکويت خلال جائحة کوفيد – 19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على دکتوراة فلسفة التربية - تخصص أصول التربية - وزارة التربية – الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم إيجابيات وصعوبات تجربة التعليم عن بُعْد في مرحلة رياض الأطفال بدولة الکويت خلال جائحة کوفيد – 19 من وجهة نظر المعلمات ، وتکونت عينة الدراسة من(100) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصلت أهم النتائج إلى وجود إيجابيات وصعوبات لتجربة التعليم عن بعد بدرجة تقدير مرتفعة ، بمتوسط حسابي  (3.58) و (4.19) ، وتمثلت أعلى الفقرات بمحور الإيجابيات "تحقيق الأمن الصحي للأطفال والمعلمات" و "التعليم عن بعد يساهم في التکيف مع الأزمات " و "شعور أولياء الأمور بالطمأنينة على أبنائهم" ، و حصلت الفقرات الأقل تقديراً من وجهة نظر عينة الدراسة فقرة " التعليم عن بعد يرفع نسبة الحضور" و"التعليم عن بعد يحسن أداء الطفل ومهاراته التعليمية ". ومن جهة أخرى توصلت النتائج لأهم الصعوبات وتمثلت ببعد"الصعوبات التي تواجه الطفل" بمتوسط حسابي (4.30) ، وجاءت أبرز تلک الصعوبات:" صعوبة نمو المهارات الحرکية للطفل" و" صعوبة التعامل وحل المشاکل النفسية والسلوکية للأطفال" وصعوبة التواصل الاجتماعي"، وأکدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بحسب متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي ، المنطقة التعليمية ، حصولهن على دورات تدريبية ) بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بمحور الصعوبات المتعلقة بالطفل لمتغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة من 5-15 سنة .

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو رباع، مها (2020) درجة توظيف التعليم عن بُعْد في رياض الأطفال في ظل جائحة کوفيد– 19 من وجهة نظر المعلومات. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الإدارة والمناهج ، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
    2. 2- الأحمد، خالد (2005) تکوين المعلم من الاعداد إلى التدريب. العين: دار الکتب الجامعي.

    1-      الأمم المتحدة (2020) موجز سياساتي. التعليم أثناء جائحة کوفيد – 19 وما بعدها.

    1. 4-إحصائية (2018-2019) إدارة التخطيط ، وزارة التربية ، دولة الکويت.

    2-      بدر، سهام (2009 ) مدخل إلى رياض الأطفال. الأردن: دار المسيرة.

    3-      بدران، شبل (2006) معلمة رياض الأطفال. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.

    1. 7-حجي، اسماعيل (2004) التعليم الجامعي المفتوح عن بعد. القاهرة: عالم الکتب، ط2.

    4-      شحاته، حسن (2018). التعليم الالکتروني وتحرير العقل: آفاق وتقنيات جديدة للتعليم. القاهرة: دار العالم العربي.

    5-      الطيطي، خضر (2008) التعليم الإلکتروني من منظور تجاري. عمان. دار الحامد للنشر والتوزيع.

    6-      محمد، أميرة (2006) مرجع في الطفولة المبکرة. الکويت: مکتبة الدارس الأکاديمية للنشر والتوزيع.

    7-      الأخرس، يوسف (2018) أثر تطبيق استراتيجية التعليم الالکتروني على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في الصفوف الاساسية في محافظة العاصمة من وجهة نظر معلمي ومعلمات الرياضيات .مجلة دراسات العلوم التربوية ، (45) ، 70-90 .