واقع التدريب الانتظامي لتنمية الکفايات التدريسية والتقييمية لدى معلم المعلم في ضوء معيار "التدريس" لجمعية معلمي المعلم (ATE)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تقديم کلية التربية في جامعة الکويت للفرص التدريبية الانتظامية لأعضاء هيئة التدريس (لمعلمي المعلم) المنتسبين إليها وذلک في مجالي الکفايات التدريسية والتقييمية. تم تصميم استبانة مکونة من (21) بندا تعکس الکفايات التدريسية والتقييمية التي جاءت في الإطار المفاهيمي لکلية التربية في جامعة الکويت وما يتوافق معها من مؤشرات لمعيار التدريس لجمعية معلمي المعلم (ATE). تم تطبيق أداة الدراسة على جميع معلمي المعلم في کلية التربية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014 وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة (84) استبانة. تم تحليل نتائج الدراسة باستخدام الإحصاء الوصفي واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) وذلک لإيجاد الفروق بين المجموعات النوعية المختلفة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن غالبية معلمي المعلم في کلية التربية في جامعة الکويت يرون بأن کلية التربية لا تقدم لهم فرصا تدريبية انتظامية في مجالي الکفايات التدريسية والتقييمية. لم تتوصل نتائج الدراسة إلى فروق دالة إحصائيا في متوسط آراء معلمي المعلم حول مدى تقديم کلية التربية للفرص التدريبية الانتظامية لهم تبعا لمتغيرات سنوات الخبرة التدريسية،  القسم العلمي، والرتبة الأکاديمية. تمت مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الأدبيات السابقة وقدم الباحث في نهاية الدراسة عددا من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. البستاني، عبدالله. (1980). الوافي: معجم وسيط للغة العربية. بيروت، لبنان: مکتبة لبنان.
    2. جامعة الکويت – کلية التربية. (2006). الإطار المفاهيمي کلية التربية. الکويت: المؤلف.
    3. آل الفرحان،  محمد بن مسفر. (2012). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة أم القرى في ظل أدوارهم المهنية من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة) – جامعة أم القرى – کلية التربية - المملکة العربية السعودية.
    4. السناد، جلال  وموشلي، نسرين محمد. (2011). مدى أهمية عضو الهيئة التدريسية وممارسته في کلية التربية بجامعة دمشق لدوره العلمي ومجالات تطويره. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية: سلسلة الآداب والعلوم الانسانية، 33(1).
    5. عساس، فتحية معتوق بن بکري. (2008). تقويم واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في کليات التربية للبنات في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 68(2)، 239-274.