الإخلال بالأمانة العلمية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة الملک سعود في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد قسم علم النفس کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

تعد هذه الدراسة من الدراسات القليلة  على مستوى جامعة الملک سعود في بحث موضوع الإخلال بالأمانة العلمية لدى طلاب الدراسات العليا بالجامعة, وقد تم صياغة مشکلة البحث في خمسةة أسئلة على النحو التالي:
1- ما مدى اختلاف في مفهوم الإخلال بالأمانة العلمية, و التزام الطالب بالأمانة العلمية, و توجه الأهداف "الإتقان للتعلم و أداءالتعلم" باختلاف الدراسة " ماجستير – دکتوراة"؟  
2-  ما مدى اختلاف في مفهوم الإخلال بالأمانة العلمية و التزام الطالب بالأمانة العلمية و توجه الأهداف "الإتقان للتعلم و أداءالتعلم" باختلاف المعدل التراکمي " 4.75-5 ، 4.25-4.74 ، 3.75 – 4.24 "؟
3-  ما مدى اختلاف في مفهوم الإخلال بالأمانة العلمية والتزام الطالب بالأمانة العلمية و توجه الأهداف "الإتقان للتعلم و أداءالتعلم" باختلاف الکلية " الهندسة – العلوم – الآداب – التربية – الزراعة- الإدارة "؟
4-   ما أکثر أساليب الإخلال بالأمانة العلمية انتشاراً ؟
5- ما أقل أساليب الإخلال بالأمانة العلمية انتشاراً ؟
وتکونت عينة الدراسة من 310 طالب توزعوا على ست کليات, هي: إدارة الأعمال-الآداب –التربية-الزراعة-الهندسة-العلوم, وقد  استخدمت في هذه الدراسة المقاييس التاليه:  مقياس مفهوم الإخلال بالأمانة العلمية , و مقياس الالتزام بالأمانة العلمية من إعداد الباحث, و مقياس توجة الأهداف من إعداد  .Button,Mathieu and zajac (1996)

  1.  

    1.مشروع لائحة تأديب الطلاب بجامعة الملک سعود، 1432ه                                                            Anderson, Melissa S., and Nicholas H. Steneck. "The problem of plagiarism." Urologic Oncology: Seminars and Original Investigations. Vol. 29. No. 1. Elsevier, 2011.

    2-         Atkinson, J. W. (1957). Motivational determinants of risk-taking behavior. Psychological Review, 64(6, Pt.1), 1957, 359-372.

    3-         Barnett, D., & Delton, J. (1981).Why college students cheat.Journal o College Student Personal ,22,545-551.

    4-         Button, S. B., Mathieu, J. E., & Zajac, D. M. (1996). Goal orientation in organizational research: A conceptual and empirical foundation. Organizational behavior and human decision processes, 67(1), 26-48.

    5-         Covington, M. V., & Beery, R. G. (1976). Self-worth and school learning. Holt, Rinehart & Winston.

    Day, B., Murillo, A., Sibley-Smith, A., & Smith, N. B. Promoting and Sustaining an Institutional Climate of Academic Integrity.

    1. Eastman, K. L., Eastman, J. K., & Iyer, R. (2008). Academic dishonesty: An exploratory study examining whether insurance students are different from other college students. Risk Management and Insurance Review11(1), 209-226.
    2. Elliot, A. J. (1999). Approach and avoidance motivation and achievement goals. Educational psychologist34(3), 169-189.
    3. Elliot , A. J. Church , M. A. (1997). A hierarchical model of approach and avoidance achievement motivation. Journal of Personality and Social Psychology, 72, 218-232.
    4. http://www.ets.org/

    10. Eve, R., & Boromley, D. (1981).Scholastic dishonesty among college undergraduates: Parallel tests o two sociological explanations. Youth and Society, 13, 3-22. Retrieved rom http://yas.sagepub.com.