فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل ومهارات القراءة اللازمة للدراسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Document Type : Original Article

Author

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

Abstract

تشهد بعض الدول العربية منذ أواخر عام 2010 ومطلع عام 2011 تغييرات جذرية في الأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أُطلق عليها " ثورات الربيع العربي" ، والتي وضعت المؤسسات التعليمية بتلک الدول في موقف لا تحسد عليه؛ لتقصيرها الواضح في تمکين أفراد المجتمع من القيم الديمقراطية؛ ومن تبني عمليات التداول السلمي للسلطة، الأمر الذي يفرض على الباحثين وخبراء التعليم ضرورة إجراء تعديلات جوهرية في أهداف جميع المناهج الدراسية، والتطوير المستمر لها، وبما يواکب مطالب الثورات في تلک الدول، وبما يعمق قيم المواطنة لدى الأجيال القادمة.

  1.  

    1. Affholder, L. P. (2003). Differentiated instruction in inclusive elementary classrooms. Unpublished EdD thesis. University of Kansas, Kansas.
    2. Anderson, K. M. (2007). Differentiating instruction to include all students. Preventing School Failure, 51(3), 49-54.
    3. Brooks, J. G. (2004). To see beyond the lesson. Educational Leadership, 62(1), 8-12.
    4. Davenport Community Schools (2011).Tiered Activities. Online , Last Visit 20 Jan 2012, available at : http://www.davenportschools.org/curriculum/tag/strat8.pdf .
    5. Ellerbrock, R. S.(2011). Differentiated instruction in an  inclusive 5th grade cotaught classroom. Master of Education (MEd), Bowling GreenStateUniversity ,Online , Last Visit 5

                Jan 2012 , available at:  http://etd.ohiolink.edu/view.cgi?acc_num=bgsu1307648966.