إدارة الاحتواء العالي ودورها في الحد من الصمت التنظيمي للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية - جامعة عين شمس.

المستخلص

           تعکس أنظمة العمل عالية الاحتواء أنماطًا ذات مغزى ومترابطة لممارسات العمل التي تهدف إلى تحسين الأداء المدرسي بما يُحد من الصمت التنظيمي للمعلمين، حيث تتعامل الممارسات التنظيمية الموجودة في أنظمة العمل بالمدارس عالية الاحتواء والتي تتمثل في (تمکين المعلمين، وتشارک المعلومات، والتحفيز، والتدريب والتطوير) مع المعلمين على أنهم موارد تنظيمية ينبغي الاستثمار فيها. وتمثل هدف البحث الرئيس في الوصول إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل دور إدارة الاحتواء العالي بمدارس التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية في الحد من الصمت التنظيمي لمعلميها. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وطبقت أداة الدراسة - الاستبيان - على عينة من معلمي التعليم الأساسي بلغ عددهم (745) معلمًا. وتوصل البحث لمجموعة من النتائج من أبرزها: وجود دور فعال للأبعاد الأربعة لإدارة الاحتواء العالي بمدارس التعليم الأساسي بمصر وهي: تمکين المعلمين، وتشارک المعلومات، والتحفيز، والتدريب والتطوير في الحد من الصمت التنظيمي لمعلميها.

الكلمات الرئيسية


([1])  Andy Hargreaves, "Sustainable Leadership and Development in Education: creating the future, conserving the past", European Journal of Education, Vol. 42, No. 2, 2007, p.223.
 2- طاهر محسن منصور الغالبي ومحمود شاکر عاشور المنصوري، (2019)، " تأثير إدارة الاحتواء العالي للموارد البشرية في مخرجات العمل الموقفية: دراسة استطلاعية لأراء عينة من العاملين في شرکة نفط الجنوبمجلة دراسات إدارية،  المجلد الحادي عشر ، العدد الثاني والعشرون، ص 50.
3-  Kent V. Rondeau, (2007), " The adoption of high involvement work practices in Canadian nursing homes", Leadership in Health Services, Vol. 20, No. 1, p.17.
4-  Morris B. Mendelson, Nick Turner and Julian Barling, (2011), "Perceptions of the presence and effectiveness of high involvement work systems and their relationship to employee attitudes A test of competing models", Personnel Review, Vol. 40, No. 1, p.46.
5-  Olivier Doucet and Others (2015), "High involvement management practices as leadership enhancers", International Journal of Manpower, Vol. 36, No. 7, p.1060.