درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية لأبعاد القيادة التَّحْوِيلِيَّة وعلاقتها بتحقيق الميزة التَّنَافُسِيَّة بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرفة تربوية-الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض.

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على العلاقة بين درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد القيادة التَّحْوِيلِيَّة وعلاقتها بتحقيق الـمَيْزَة التَّنَافُسِيَّة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والارتباطي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (٦١١) معلمة من معلمات التعليم العام في المدارس الثانوية بمدينة الرياض، اُخترن بالطريقة العشوائية البسيطة.
وأسفرت النتائج عن أن درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد القيادة التَّحْوِيلِيَّة جاءت عالية جدًّا، والأبعاد مرتبة تنازليًّا وهي: (التأثير المثالي، والاهتمام الفردي، والاستثارة الفكرية، والتحفيز الإلهامي). وأوضحت النتائج أن درجة ممارسة تحقيق مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض للميزة التَّنَافُسِيَّة من وجهة نظر المعلمات؛ جاءت بدرجة عالية جدًّا، وكانت الأبعاد مرتبة تنازليًّا، وهي ميزة: (الإبداع، والمرونة، والجودة، والتكلفة). وظهرت العلاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠١,٠)، بين القيادة التحويلة والميزة التَّنَافُسِيَّة لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض. وأوصت الدراسة بإقامة الدورات التدريبية لمديرات المدارس الثانوية، وتعزيز مشاركة المديرات للمعلمات في صياغة رؤية المدرسة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد، عزام عبد النبي. (٢٠١٨م). الإدارة بالتجوال كمدخل للميزة التنافسية في التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. العموم التربوية، ٢(٢)، ٣٣٨-٤١٨.
    2. الأسطل، عيسى حامد. (٢٠١٣م). درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في محافظات غزة لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالميزة التنافسية للمدرسة، بحث تكميلي لنيل الماجستير غير منشور، الجامعة الإسلامية، غزة.
    3. أكبر، عبير فاروق. (٢٠١٧م). ممارسات القيادات الإدارية لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الثانوي في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية. مجلة البحث العلمي في التربية، ٩ (١٨)، ٣٧٣-٤١٤.
    4. الأكلبي، عايض شافي. (٢٠١٩م). مدى توافر سمات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية وأثرها في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ دراسة تطبيقية في جامعة شقراء. مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية، ١٢ (٢)، ٤١٩-٤٨٣.
    5. بزقراري، عبلة ومجنح، عتيقة. (٢٠١٧م). أثر القيادة التحويلية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة دراسة حالة بمديرية الصيانة لمؤسسة سوناطراك بسكرة. مجلة العلوم الادارية والمالية، ١(١)، ٣٧٧-٣٨٩.
    6. البلوشي، شمسه سالم. (٢٠١٠م). دور القيادة التحويلية في تطوير أداء المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة. موافقة المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة.
    7. جبريل، وائل محمد. (٢٠١٤م). القيادة التحويلية في ضوء الاتجاهات الحديثة وعلاقتها بالقدرات الإبداعية لدى المعلمين بالمدارس الثانوية الليبية. جرش للبحوث والدراسات،١٥(٣٦)،٢-٦٣.
    8. حافظ، عبد الناصر وعباس، حسين. (٢٠١٦م). الأنماط القيادية الطريق لبناء الميزة التنافسية المستدامة. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.
    9. حافظ، منى محمد وجيعان، أبو الضبعات. (٢٠١٣م). واقع القيادة التربوية في مدارس القدس الشرقية في ضوء القيادة التحويلية كما يراها المعلمون والمديرون. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بيرزيت، فلسطين.
    10. الحراصي، حارب بن محمد. (٢٠١٧م). القيادة التحويلية لدى مديري التعليم الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عمان وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لمعلميهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوى، سلطنة عمان.