اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت نحو استخدام المنصات الإلكترونية خلال جائحة كورونا في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب متخصص ( ب ) - كلية التربية الأساسية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت نحو استخدام المنصات الإلكترونية في التعليم خلال جائحة كورونا في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، وتكونت عينة البحث من (450) معلم ومعلمة، وتم تقسيمها في ضوء عدد من المتغيرات مثل الجنس (معلمين، معلمات) - المنطقة التعليمية (حولي، العاصمة، الفروانية، مبارك الكبير، الأحمدي، الجهراء) -عدد سنوات الخبرة التدريسية (أفل من خمس سنوات، من 5 حتى 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات) - العمر الزمني (أقل من 25 سنة، من 25 حتى 40 سنة، أكثر من 40 سنة) - الحالة الاجتماعية (أعزب، متزوج) - المستوى الدراسي (بكالوريوس، دراسات عليا)، وتم إعداد استبيان للتعرف على تلك الاتجاهات وتطبيقه على عينة البحث، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج تمثلت في وجود اتجاهات إيجابية لدى معلمي المرحلة الابتدائية نحو استخدام المنصات الإلكترونية في التعليم خلال جائحة كورونا - وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01,0) في الاتجاهات لصالح المعلمات - عدم وجود فروق دالة في اتجاهات معلمي المناطق التعليمية الستة - وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (05,0) في الاتجاهات ترجع إلى اختلاف عدد سنوات الخبرة التدريسية للمعلمين الذكور - وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (05,0) في الاتجاهات ترجع إلى اختلاف العمر الزمني - وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 01,0) في الاتجاهات لصالح المتزوجين من المعلمين - ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 01,0) في الاتجاهات لصالح الحاصلين على درجة البكالوريوس من المعلمين.

الكلمات الرئيسية


 
1- أبو الحمائل، أحمد (2011): فاعلية برنامج تدريبي حاسوبي مقترح في التربية الصحية على تنمية التحصيل والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى معلمي العلوم بمدينة جدة، رسالة التربية وعلم النفس، العدد 41، 28-66.
2-  أبو سليمان، سوزان أحمد (2019): فاعلية منصة إدمودو التعليمية في تحصيل وتنمية الدافعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمقرر الرياضيات، مجلة البحث العلمي، العدد 2، 22-23.
3- أطميزي، جميل (2015): إطار عمل مرن لتبني الموارد التعليمية المفتوحة في الجامعات العربية، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، الرياض، 2015.
4- الأحمدي، نوال (2019): فاعلية منصة أكادوكس Acadox الإلكترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة في تحصيل وتنمية الدافعية لدى طالبات ذوات الإعاقة البصرية، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد 9، 26-82.
5- الجهيني، ليلى سعيد (2019): تقييم منصة إدمودو في ضوء معايير سهولة الاستخدام، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، العدد 1، يوليو 2019.
6- الجهيني، ليلى سعيد (2016): تقصي نوايا طالبات الدراسات العليا السلوكية في استخدام منصة إدمودو التعليمية مستقبلاً باستخدام نموذج قبول التقنية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد 28، 68-90.
7- الخليفة، هند (2008): نظام إدارة التعلم بمميزات الشبكات الاجتماعية، جريدة الرياض، المملكة العربية السعودية، العدد 15496.
8- الشريف، باسم نايف محمد (1441هـ): واقع اتجاهات طلبة الجامعة نحو توظيف المنصات الرقمية في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية (جامعة طيبة أنموذجاً)، مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، السنة السابعة، العدد 22.
9- الشواربة، داليا خليل (2019): درجة استخدام طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الخاصة للمنصات التعليمية الإلكترونية واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الأردنية، عمان - الأردن.
10- العيساوي، سماح أنور حمادي (2020): أثر التدريس وفقاً لمنصة Edmodo التعليمية في تحصيل طلاب الصف الرابع الإعدادي في مادة علم الأحياء، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العراق، بغداد، العدد 55، أغسطس 2020.