الشفقة بالذات والاندماج الأكاديمي كمؤشرات للرفاهية النفسية لدى طلاب الدراسات العليا المتفوقين دراسياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الصحــــــــــــة النفســــــيــــــــــة - كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقات الارتباطية بين الرفاهية النفسية ومتغيرى الشفقة بالذات والاندماج الأكاديمى لدى طلاب الدراسات العليا المتفوقين دراسياً، وتحديد القيمة التنبؤية لهما فى الرفاهية النفسية، فضلاً عن المقارنة بين ذوى المستويات المرتفعة وذوى المستويات المنخفضة من الرفاهية النفسية فى كل من الشفقة بالذات والاندماج الأكاديمي، إضافة إلى الكشف عن الفروق فى درجاتهم على مقياس الرفاهية النفسية والشفقة بالذات والاندماج الأكاديمي طبقاً لمتغير النوع (ذكر ـــ أنثى)، وقد أجري البحث على عينة قوامها (181) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا المتفوقين دراسياً بكلية التربية جامعة بنى سويف، بمتوسط عمرى قدره (26.16) عاماً وإنحراف معيارى قدره (3.06). وقد استخدمت الباحثتان عدة أدوات وهى؛ مقياس الشفقة بالذات Self-Compassion Scale إعداد Neff, 2003)) (ترجمة وتقنين/ الباحثتان)، مقياس الاندماج الاكاديمي Academic Engagement Scale (إعداد/ الباحثتان)، مقياس الرفاهية النفسية Psychological Well-Being Scale (إعداد/ الباحثتان)، واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن Raven Standard Progressive Matrices test (ترجمة وتقنين/ فؤاد عبد اللطيف أبو حطب، 1983)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن هناك ارتباطاً طردياً ذو دلالة إحصائية بين الشفقة بالذات والرفاهية النفسية ، وبين الاندماج الأكاديمي والرفاهية النفسية ، وبين الشفقة بالذات والاندماج الأكاديمي ، كما تبين أن هناك تأثير معنوى موجب ذو دلالة إحصائية للشفقة بالذات علي الرفاهية النفسية . وللاندماج الأكاديمي علي الرفاهية النفسية ، وللشفقة بالذات على الاندماج الأكاديمي ، كما أن هناك تأثيراً معنوياً غير مباشر للشفقة بالذات علي الرفاهية النفسية من خلال الإندماج الأكاديمي . وقيمة معامل GOF للنموذج تساوي (0.40)، وهذا يدل على جودة المطابقة الكبيرة لنموذج البحث، ويمكن الاعتماد على نتائج هذا النموذج بثقة لأنه مقبول احصائياً.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. فؤاد عبد اللطيف أبو حطب (1996). القدرات العقلية. ط5، القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.
    2. عبد العزيز إبراهيم سليم، ومحمد السعيد أبو حلاوة (2018). أصالة الشخصية وعلاقتها بكل من الشفقة بالذات والتوجه الروحي فى الحياة لدى طلاب الدراسات العليا المتفوقين دراسياً بكلية التربية جامعة دمنهور. مجلة الإرشاد النفسي، 55(1)، 133-223.
    3. عبد المحسن مسعد اسماعيل (2021). الشفقة بالذات والرفاهية النفسية لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 12 (43)، 39-72.