القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين بمدينة الرياض،  ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي،  وطبقت الدراسة على عينة  بلغت (446) من المشرفين التربويين بإدارة التعليم بمدينة الرياض،  وأشارت نتائج البحث إلى ما يلي: أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بالرياض للقيادة الأخلاقية عالية،  أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بالرياض للإبداع الإداري عالية،  أن هناك علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بالرياض للقيادة الأخلاقية والإبداع الإداري.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو العلا، ليلي بنت محمد. (2011). مفاهيم ورؤى في الإدارة والقيادة التربوية بين الأصالة والحداثة. عمّان: دار يافع للنشر والتوزيع.
    2. الأكوع، خالد بن محسن. (2006م). الإدارة العامة المعاصرة،  جامعة صنعاء.
    3. بابكر، كمال الدين. (1436ه). القيادة التحويلية والإبداع الإداري. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
    4. التدريس في الجامعات الخاصة. مجلة جامعة دمشق.مج٢٥، ع٤
    5. الثقفي، طارق. (٢٠١٦). القيادة الأخلاقية لقادة المدارس وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين دراسة ميدانية على التعليم الحكومي بمدينة الطائف.رسالة ماجستير غير منشورة.كليات الشرق العربي.الرياض
    6. الجعيد، منى. (٢٠١٥). واقع ممارسة مديري المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين"رسالة ماجستير غير منشورة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    7. الحبيسة، رضية. (٢٠١٢). القيادة الأخلاقية. عمان: دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع.
    8. الخزاعلة، أمل. (2014). مستوى المناخ الأخلاقي السائد في المدارس الثانوية في محافظة عمان وعلاقته بدرجة تمكين المعلمين من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة،  كلية العلوم التربوية،  جامعة الشرق الأوسط،  الأردن.
    9. الدخيل، عبد الله. (2012). واقع الإبداع الإداري لدى القادة التربويين في المدارس الرائدة بمدينة الرياض،  رسالة ماجستير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    10. السعدان، حصة. (٢٠١٦). واقع ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات.