اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية نحو رقمنة المناهج بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائي تطوير الأعمال لمعارض الكتب - باحثة دكتوراه بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية - جامعة الإسكندرية

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية نحو رقمنة المناهج بالمدارس الحكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة البحث (50) معلمًا ومعلمة اختيارهم بطريقة عشوائية. وتم اعتماد مقياس الاتجاه كأداة لجمع البيانات واشتمل مقياس الاتجاه على قسمين: الأول يتضمن البيانات الشخصية (النوع، المؤهل الأكاديمي، سنوات الخبرة) والقسم الآخر يتضمن (20) مفردة موزعة على (3) مجالات: البعد الأول ويتناول أثر رقمنة المناهج على الطلاب من وجهة نظر المعلمين، والبعد الثاني يتناول أثر رقمنة المناهج على أداء المعلمين من وجهة نظرهم، والبعد الثالث يتناول دور الوسائط وطرق التدريس في رقمنة المناهج. وقد أظهرت نتائج الدراسة الاتجاهات الإيجابية لمعلمي المرحلة الثانوية نحو رقمنة المنهج في الأبعاد الثلاث لأداة الدراسة بمتوسط حسابي بلغ (3.83) ونتائجها. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤  0.05 بين المتوسطات الحسابية لاتجاهات المعلمين نحو رقمنة المناهج تعزى للنوع (معلم/ معلمة) أو للمؤهل الأكاديمي أو سنوات الخبرة أو عدد الدورات التدريبية التي التحقوا بها في رقمنة المناهج. ويوصي البحث برقمنة المناهج وفقًا لما يناسب كل مستوى دراسي وبما يناسب كل مادة دراسية، ويراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وبما يراعي عملية دمج أصحاب الهمم في الفصول الدراسية، وتوفير الأجهزة اللوحية والوسائط التعليمية التي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد، أسماء فتحي (2021). اتجاهات معلمي التربية الخاصة أثناء وقبل الخدمة نحو التعلم الرقمي لذوي الاحتياجات الخاصة، المجلة العلمية للتربية الخاصة، 3(1)، 19-44.
  2. البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة (2023). التعليم الإليكتروني الذكي والتعليم عن بعد، https://u.ae/ar-ae/information-and-services/education/elearning-mlearning-and-distant-learning
  3. الجابر، جلال؛ والمالكي، سلمان (2021). فاعلية محتوى تعليمي مطور للتعلم عن بعد وفق معايير جودة المقررات الرقمية في اكتساب مفاهيم التربية الإسلامية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن، كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، 2، 16-32.
  4. الطويل، هيلة عبد الرحمن (2020). اتجاهات معلمات وطالبات المرحلة الثانوية بمدارس محافظة المجمعة نحو التعليم الرقمي، كلية التربية، جامعة الأزهر، مجلة التربية، 186(3)، 877-918.
  5. لال، زكريا بن يحيى (2010). الاتجاه نحو التعليم الالكتروني لدى معلمي ومعلمات المدارس الثانوية بمدينة جدة - المملكة العربية السعودية ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 2(2)، 11-62.
  6. الهدابية، شمساء (2017). واقع استخدام معلمات العلوم للألعاب التعليمية في تدريس الأنشطة العلمية وعلاقته باتجاهاتهن نحوها في مادة العلوم للتعليم الأساسي من (1-4) بمحافظة الداخلية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صحار، سلطنة عمان .