معايير تقييم المدارس المتميزة ودورها في تطوير الخطط المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك في قسم الإدارة التربوية في كلية التربية بجامعة الكويت .

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى معرفة مدى تحقق معايير التّميُّز المدرسي في مشروع تقييم المدارس المتميزة من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت، وإلى معرفة مدى جودة الآلية المتبعة لتقييم المدارس، وإلى معرفة مدى الاستفادة من نتائج تطبيق معايير التميز في تطوير الخطط المدرسية، وسعت الدِّراسَة أيضًا إلى معرفة الاختلاف في وجهات نظر أفراد العيّنة من حيث متغيري سنوات الخبرة والمنطقة التَّعليميّة، ولتحقيق ذلك اتبعت الدِّراسَة المنهج الوصفي المسحي. وصُممت استبانة لمعرفة وجهات نظر الإدارات المدرسية، وبلغ حجم عيّنة الدِّراسَة(267) فردًا، وقد خلصت الدِّراسَة إلى عدة نتائج أهمها: تتحقق معايير التّميُّز المدرسي بشكلٍ عالٍ في مشروع اختيار المدارس المتميزة خصوصًا المعايير المرتبطة بوجود قيادة تركز علي التّعلُّم و الاهتمام بالطلبة المبدعين والموهوبين،  كذلك جاءت تقديرات عيّنة الدِّراسَة لجودة الآلية المتبعة  في اختيار المدارس المتميزة بشكل عالٍ؛ إذ تُقيَّم المدارس وفقَ مؤشرات أداء متعددة ومتنوعة، وخلصت الدِّراسَة كذلك إلى أن درجة استفادة مديري المدارس من نتائج  تطبيق معايير التميز في تطوير الخطط المدرسية جاءت بشكل عالٍ، وخاصة فيما يتعلق بمعالجة الظواهر السلبية لبعض السلوكيات الطلابية. إضافة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة توظيف مديري المدارس لمعايير المدارس المتميزة في تطوير خططهم المدرسية تُعزى لمتغيري سنوات الخبرة والمنطقة التَّعليميّة. وقدمت الدِّراسَة عدّة توصيات، أهمها: عقد برامج تدريبية لمديري المدارس عن كيفية تفعيل معايير التّميُّز المدرسي في خططهم المدرسية وتقديم الدعم الكامل للمدارس.

الكلمات الرئيسية


  1. الباسل، ميادة محمد فوزي، جمعة، محمد حسن أحمد، صيام، إيمان توفيق محمد، وحسين، مريم هاشم علي هاشم علي. (2021). متطلبات تحقيق التّميُّز المؤسسي بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، (78)، 2-26.
  2. جوهر، علي صالح، سليمان، هناء إبراهيم، وعبد المقصود، نادر محمد. (2019). متطلبات بناء مؤشرات التّميُّز بمدارس التَّعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط. مجلة كلية التربية، (72)، 278 - 314.
  3. الحمدان,جاسم و الهيلم,منيره.(2020).تبسيط التخطيط: التخطيط التّربوي و المدرسي. دار المسيلة للنشر : الكويت.
  4. داود، السيد خيري عبد الرؤف، العجمي، محمد عبدالسلام، ونور، حسين محمد. (2020). متطلبات تحقيق التّميُّز في التَّعليم الجامعي الأزهري على ضوء التوجهات المعاصرة. مجلة التربية، (188)، 259-294.
  5. الداود، حسن بن عبدالعزيز محمد. (2020). واقع التّميُّز في أداء مدارس التَّعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء معايير جائزة الملك عبدالعزيز للجودةالمجلة التربوية الدولية المتخصصة، 9(1)، 136-
  6. الرفاعي، عيده عويد عيد. (2021). تحديات تحقيق التّميُّز المؤسسي في إدارة تعليم محافظة ينبع من وجهة نظر المشرفات التربويات". المجلة العربية للنشر العلمي، (36)، 251-271.
  7. الصبحي، ملاك عبدالرحمن، و باداود، عمر محمد عمر. (2022). درجة ملاءمة تطبيق معايير التقويم والتميز المدرسي في المدارس الثانوية للبنات بمكة المكرمة من وجهة نظر القائدات والمعلماتمجلة العلوم التربوية والنفسية، 6 (4)، 1-
  8. العجمي، منيرة خالد الهيلم، والسعيدي، مجيب علي ملهي. (2020). واقع تطبيق قيادات المدارس الثانوية بدولة الكويت لمؤشرات الأداء في تجويد الأداء المدرسي: دراسة ميدانيةمجلة كلية التربية، 30(3)، 175-201.
  9. العمرات، محمد سالم. (2020). الممارسات المهنية لمديري المدارس وعلاقتها في تعزيز التّميُّز المدرسي. المجلة التربوية، 75 ، 419 - 462.