إدارة الملتقى الوظيفى وعلاقتة بالتسويق الجاذب بالمؤسسات الجامعية دراسة ميدانية بكليات التربية جامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - كلية التربية - جامعة الإسكندرية.

المستخلص

يعد الملتقى الوظيفى أحد الوسائل المستخدمة من قبل المؤسسات الجامعية لتضييق الفجوة بين جانبى الطلب والعرض، ولكى تتحقق أهدافه ينبغى العناية بكيفية إداراته بفعالية من حيث التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتقييم الجيد له، ولما كان نجاح الملتقى الوظيفى وإدارته  يتطلب وجود مجموعة من المتطلبات الأساسية والتى من أبرزها التسويق الفعال، ويعد التسويق الجاذب من بين الاتجاهات الحديثة فى التسويق، والذى يطلق عليه فى بعض الكتابات التربوية التسويق المغناطيسى، ولكون كلية التربية من المؤسسات الجامعية التى لها طابع خاص يتمثل فى أن سوق العمل الخاص بها يتركز فى المؤسسات التعليمية كالمدارس بإختلاف أنماطها الأمر الذى تطلب العناية بعقد الملتقيات الوظيفية للربط بين الطلاب والخريجين وسوق العمل، ولكى تُعقد تلك الملتقيات يجب إدارتها بكفاءه، الأمر الذى دفع إلى بحث إدارة الملتقى الوظيفى وعلاقتة بالتسويق الجاذب، وذلك بالتطبيق على كليات التربية جامعة الإسكندرية.
       ولقد توصل البحث إلى عدة نتائج لعل من أبرزها لقد حظيت إدارة الملتقى الوظيفى بعناية كبيرة بنسبة 74.40 %، مما يشير إلى العناية بممارسة العمليات الإدارية فى الملتقى الوظيفى ولقد حصل تخطيط الملتقى الوظيفى على الترتيب الأول، فالتنظيم، فالتنفيذ، بينما حصل تقييم الملتقى الوظيفى بالترتيب الأخير، وعلى الرغم من عناية كليات التربية بإدارة الملتقيات الوظيفية إلا أن هناك جوانب لم يتم العناية بها كإعداد خطة بديلة وخطة لتحسين وتطوير الملتقى، وغيرها، كما أشارت النتائج عناية كليات التربية بأبعاد التسويق الجاذب بنسبة 74.80%، حيث حصلت رسالة الملتقى على الترتيب الأول ثم الجهات المستهدفة وأخيرا الإعلان عن الملتقى الوظيفى، وعلى الرغم من عناية كليات التربية بأبعاد التسويق الجاذب إلا أن هناك جوانب لم تحظى بالاهتمام الكافى كمعايير اختيار الجهات المشاركة فى الملتقى الوظيفى لم تكن هناك معايير واضحة ومحددة وموثقة، فضلا عن غلبة الوسائل التقليدية التى استخدمها الملتقى الوظيفى للإعلان.
      كما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية قوية طردية بين أبعاد التسويق الجاذب، وبين إدارة الملتقى الوظيفى، كما أن هناك أرتباط قوى طردى بين كل عملية من عمليات إدارة الملتقى الوظيفى، وكل بعد من أبعاد التسويق الجاذب، وهو ما يشير إلى أن زيادة العناية بأبعاد التسويق الجاذب تساعد على زيادة فعالية إدارة الملتقى الوظيفى، لذلك تم وضع تصور مقترح للاستفادة من أبعاد التسويق الجاذب لتطوير وتحسين إدارة الملتقى الوظيفى مستقبلا.

الكلمات الرئيسية


  • الإدارة الاستراتيجية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (2021). الدليل الإجرائى لعملية التخطيط الاستراتيجى بالجهاز الإدارى بالدولة المصرية، وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية، الإصدار الأول، مارس.
  • أحمد، ناجي عبدالوهاب هلال (2020 ). تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات في تلبية احتياجات سوق العمل على ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، العدد 40، ص ص 93 : 163 .
  • بلوط، حسن ابراهيم(2002). إدارة الموارد البشرية مـن منظـور إسـتراتيجي، دار النهضـة العربيـة، بيروت.
  • الجبالي، سعد أحمد (2017). تأملات في شأن الجودة في الجامعات المصرية: نظرة تحليلية متكاملة من أرض الواقع. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، العدد38، ص ص 1 : 25.
  • الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء(2020). بحث القوى العاملة " تقرير تحليلى" الربع الأول، النشرة الربع سنوية، جمهورية مصر العربية، إصدار يوليو.
  • حجى، أحمد إسماعيل أحمد (2010). تطوير كليات التربية مطلب قومي ومسئولية جامعية، المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، المجلد 13، العدد 29، أغسطس، ص ص 7 :9.
  • حجى، أحمد إسماعيل أحمد (2016). تطوير كليات التربية في مصر: بدائل مقترحة، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، السنة 2، العدد6، ديسمبر، ص ص 11 : 24 .
  • خطاب، محمد عبده تامر، الهاجرى، محمد خالد ( 2020 ). دور التسويق الابتكارى للمعرفة البيئية فى تعزيز الكلمة المنطوقة الإلكترونية الخضراء( Ge WOM ) بالجامعات، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد 27، العدد 125، مارس، ص ص    479: 522.   
  • دريدي، فاطمة، زرفاوي، أمال (2021). نماذج الاتصال التنظيمي في ضوء الفكر الإداري المعاصر، مجلـة رؤى للدراسات المعرفية والحضارية، المجلد 7، العـــدد2، ديسمبر ، ص ص 127 :142.
  • رضوان، وائل وفيق ، جمعة،محمد حسن أحمد (2014). الشراكة المجتمعية مدخل لتعزيز الثقة بين كليات التربية ومؤسسات التعليم قبل الجامعى بمصر " دمياط نموذجا"، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، المجلد 69، أبريل،  ص ص 2 : 64 .