الرضا عن الحياة كمتغير وسيط لتأثير الامتنان على السعادة بين طلاب الجامعة:دراسة باستخدام النمذجة البنائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة أسيوط .

المستخلص

يُعد الامتنان الذاكرة الأخلاقية للبشرية، ويُلقب بأنه الأب الروحي للفضائل كلها. هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في الامتنان، السعادة، والرضا عن الحياة تبعاً لاختلاف النوع (ذكور، إناث) والجنسية (مصري، سعودي)، واختبار مدى إمكانية التنبؤ بالرضا عن الحياة والسعادة من خلال درجات الطلاب على مقياس الامتنان، كما هدفت إلى التوصل إلى نموذج بنائي لتأثير الرضا عن الحياة كمتغير وسيط على العلاقة بين الامتنان والسعادة، وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة الأساسية (400) طالب وطالبة (الذكور 105، الإناث 295)، كما بلغ عدد الطلاب المصريين (250)، وعدد الطلاب السعوديين (150). تضمنت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الامتنان Gratitude Questionnaire (GQ-6) (تعريب الباحث)، مقياس أُكسفورد للسعادة Oxford Happiness Questionnaire(OHQ) (تعريب الباحث)، ومقياس الرضا عن الحياة   Satisfaction with Life (تعريب الباحث)، اعتمد الباحث في هذه الدراسة على برنامجي IBM SPSS V26 و Amos v26. ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب على مقاييس الامتنان، الرضا عن الحياة ، والسعادة تبعاً لمتغير النوع، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس الامتنان تبعاً لمتغير الجنسية(مصري، سعودي)، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس الرضا عن الحياة تبعاً لمتغير الجنسية لصالح الطلاب المصريين، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس السعادة تبعاً لمتغير الجنسية، كما أظهرت نتائج الدراسة أن الامتنان يُسهم إسهاماً دالاً في التنبؤ بالرضا عن الحياة والسعادة لدى طلاب الجامعة عينة البحث، كما توصلت الدراسة إلى نموذج بنائي لتأثير الرضا عن الحياة كمتغير وسيط على العلاقة بين الامتنان ، وقد  أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير مباشر دال إحصائياً بين الامتنان والسعادة ، وجود تأثير مباشر دال إحصائياً بين الامتنان والرضا عن الحياة، وجود تأثير مباشر دال إحصائياً بين متغير الرضا عن الحياة، والسعادة، كما أظهرت وجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائياً للامتنان في السعادة من خلال الرضا عن الحياة.

الكلمات الرئيسية


1- البيضاوى، ألاء هادى خريبط (2020). الامتنان وعلاقته بجودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس في المدارس الثانوية.رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأداب، جامعة القادسية.
2- الربيع، فيصل خليل وعبابنه، كوكب يوسف (2018). الامتنان وجودة الحياة لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات.دراسات العلوم التربوية،45(4)،653-672.
3- أمين، صفية فتح الباب (2019). علاقة الامتنان بالتفاؤل والتدرين وبعض المتغيرات الديموجرافية،المجلة المصرية للدراسات النفسية، 25(86) ، 297-265.http://Search.mandumah.com/Record/10/2731
4- عبدالعزيز، رشا عادل (2019). الإسهام النسبى لكل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة.مجلة البحث العلمى في التربية، 20 (13)، 367-398.
5- محمود، جيهان عثمان(2020). رأس المال النفسى والامتنان كمتغيرين وسيطين في العلاقة بين جودة حياة العمل المدركة والهناء الذاتي لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية.المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج، (75)،367-398.doi:10.12816/Edusohag.2020