دور الرقابة الإلكترونية في دعم الإصلاح الإداري في مدارس التعليم العام بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه الفلسفة في التربية، التربية المقارنة والإدارة التربوية - رئيس قسم الحاسوب - وزارة التربية - إدارة مدارس التربية الخاصة

2 دكتوراه في الإدارة التربوية - أستاذ مشارك في جامعة الكويت - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية

3 مدرس مساعد في جامعة الكويت - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الرقابة الإلكترونية في دعم الإصلاح الإداري في مدارس التعليم العام بدولة الكويت والكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة وفق متغيرات (الوظيفة، سنوات الخدمة، المنطقة التعليمية، المؤهل العلمي). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الارتباطي الاستدلالي من خلال استبانة طُبّقت على عينة قوامها (713) معلم ومعلمة في جميع محافظات دولة الكويت، اختيروا بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق الرقابة الإلكترونية الخاصة بالرقابة على المدخلات جاء بدرجة (مرتفعة)، وأن الرقابة على سلوك العاملين جاءت (متوسطة). وتوصلت أيضًا بأن أثر الرقابة الإلكترونية في إصلاح العمل الإداري جاء بدرجة (مرتفعة). وتوصلت الدراسة إلى أنه على الرغم من ارتفاع مستوى الرقابة على المدخلات إلا أنه يوجد إخفاق على الرقابة على سلوك العاملين؛ لذلك على المسؤولين تكثيف الرقابة على سلوك العاملين من خلال تفعيل أدوات الرقابة الالكترونية بشكل أفضل وتوفير أحدث الأجهزة وإنشاء قاعدة بيانات شاملة تساعد على أداء الرقابة الالكترونية للوصول إلى أفضل النتائج.

الكلمات الرئيسية


  1. أبوهاشم، عمر أحمد وآخرون. (2013). الإدارة اللكترونية، مدخل إلى الإدارة التعليمية الحديثة. الأردن: دار المناهج وللنشر والتوزيع.
  2. أحمد، عبداللطيف إبراهيم و حسن، عادل محمد محمد. (2016). الرقابة الإلكترونية وأثرها على الأداء المالي: دراسة ميدانية على عينة من المصارف السودانية. مجلة جامعة بحري للآداب والعلوم الإنسانية. 11(6)، 255-290.
  3. إدريس، عائشة محمد أحمد حاج. (2020). أثر الرقابة الإلكترونية على كفاءة الأداء في المؤسسات العامة: دراسة حالة الهيئة القومية للطرق والجسور 2008 -2018 م. مجلة كلية التنمية البشرية، 9،221-256 ، مسترجع من:

http://search.mandumah.com/Record/1253924 .

  1. آل طلحان، أحمد حسين، و خوالدي، كمال طاهر. (2018). أثر الرقابة الإلكترونية على أداء الموظفين: دراسة ميدانية على موظفي جوازات محافظة جدة. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 10(2)،70-87 مسترجع من

http://search.mandumah.com/Record/940618.

  1. الباز، أحلام محمود. (2020). مهارات إدارة الحياة: مفاهيم، مهارات، تطبيقات. الأردن ، دار الفكر،
  2. بوبكر، علام (2018). الإصلاح الإداري في الجزائر في ضوء منظور إدارة الجودة الشاملة، دفاتر السياسة والقانون "كلية الحقوق والعلوم السياسية- الجزائر"، العدد الخاص،22-23.
  3. بوحالة، امين (2020). مساهمة تبني الإدارة الإلكترونية في تحقيق الإصلاح الإداري في الجامعات الجزائرية Dissertation) (Doctoral جامعة المسيلة. مسترجع من:

http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/37052

  1. الحملي، سحر عبدالله. (2013). الإصلاح الإداري وآليات تطبيقه (دراسة مقارنة). المجلة العلمية لقطاع كليات التجارة، 10 .333.
  2. حياة، رويمل. (2019). أثر الرقابة الإلكترونية على أداء الموظفين في المؤسسة، دراسة حالة: الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشبابANSEJ (رسالة ماجستير غير منشورة). المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة، الجزائر.