الاستعداد الوظيفي وقابلية التوظيف للخريجين في بعض الجامعات الأجنبية وإمكان الإفادة منها في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة المساعد- كلية التربية – جامعة الإسكندرية.

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد – كلية التربية – جامعة كفرالشيخ.

المستخلص

       هدف البحث إلى تطوير الاستعداد الوظيفي وقابلية التوظيف للخريجين في الجامعات المصرية في ضوء خبرة كل من جامعة كارلتون بكندا، وجامعة كارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا بأستراليا، وبما يتوافق مع طبيعة المجتمع المصري، ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال:

إلقاء الضوء علي الأسس النظرية للاستعداد الوظيفي وقابلية التوظيف للخريجين في الأدبيات التربوية المعاصر.
عرض جهود الاستعداد الوظيفي وقابلية التوظيف للخريجين بالجامعات المصرية.
التعرف علي خبرة كل من جامعة كارلتون بكندا، جامعة كارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا بأستراليا في الاستعداد الوظيفي وقابلية التوظيف للخريجين، وما العوامل الثقافية ذات العلاقة بها.
تحديد أوجه التشابه والاختلاف في الاستعداد الوظيفي وقابلية التوظيف للخريجين في كل من جامعة كارلتون بكندا، وجامعة كارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا بأستراليا، وتفسيرها في ضوء بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية ذات العلاقة.
الوصول إلي تصور مقترح لتطوير الاستعداد الوظيفي وقابلية التوظيف للخريجين بالجامعات المصرية في ضوء الدروس المستفادة من خبرة جامعات المقارنة، وبما يتوافق مع طبيعة المجتمع المصري.

        واعتمد البحث على المنهج المقارن بأبعاده الخمسة المتمثلة في (البعد التاريخي، والبعد الوصفي، والبعد التحليلي الثقافي، والبعد المقارن التفسيري، والبعد التنبؤي)، وذلك من أجل دراسة خبرة بعض الجامعات الأجنبية في الاستعداد الوظيفي وقابلية توظيف الخريجين، بحيث يمكن الاستفادة منها في وضع تصور مقترح. بالإضافة إلى الاعتماد على أراء بعض الخبراء التربويين في تحكيم التصور المقترح؛ لضمان واقعيته وقابليته للتنفيذ.
         وأسفر البحث عن عدد من النتائج من أهمها: أن الاستعداد الوظيفي وقابلية التوظيف للخريجين بالجامعات المصرية يعاني من العديد من السلبيات: قلة اهتمام المرشدين الأكاديميين بتنمية وعي الطلاب بالموارد والخدمات المجتمعية المتاحة لهم ، وابقاء اختصاصات وفروع دراسية غير مهمة لسوق العمل بالجامعات. كما لا يتواصل رجال الأعمال بصورة فعالة مع نظام التعليم والطلاب وأولياء الأمور بشأن المهارات التي يحتاجون إليها ، إلى جانب أنه لا يوجد وسيلة للتواصل المستمر مع الخريجين؛ لمعرفة التحديات التي تواجههم مما يؤدي إلي عدم دقة البيانات، فضلاً عن الافتقار إلي وجود كيان قومي مسئول عن ربط خريجي الجامعات بجهات التوظيف.
      وتوصل البحث إلى تصور مقترح للاستعداد الوظيفي وقابلية التوظيف بالجامعات المصرية في ضوء الأدبيات النظرية، وخبرة بعض الجامعات الأجنبية، وبما يتفق مع ظروف الجامعات المصرية. وتكون التصور من: منطلقات التصور، وأهدافه، ووصف التصور المقترح، ومتطلبات التنفيذ، ومعوقاته، وسبل التغلب عليها.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، إيمان عبد الفتاح محمد.(2020)" تعزيز مهارات قابلية التوظيف في التعليم الجامعي في ضوء خبرة استراليا وإمكانية الإفادة منها في مصر"، مجلة دراسات تربوية واجتماعية- مج(26)- ج(4)- كلية التربية- جامعة حلوان.
  • أحمد، شاكر محمد فتحي، وزيدان، همام بدراوي.(2003) التربية المقارنة: المنهج – الأساليب- التطبيقات، القاهرة: مجموعة النيل العربية.
  • إصميدة، مصباح عبدالرحمن، اسميو، محمد علي، ابن مصطفي، الصادق عبدالسلام أحمد، وحميدة، علي محمد.(2022)"المهارات التي يتطلبها سوق العمل ومستوى توافرها لدى خريجي قسمي الإدارة العامة وإدارة الأعمال: دراسة تطبيقية على كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراته". مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، س (9)، ع(2).
  • الحبشي، شيماء جبر عبد الله جبر. (2020)" دور التكوين الجامعي للطالب في تحقيق الميزة التنافسية: جامعة الإسكندرية أنموذجًا"، مجلة دراسات تربوية ونفسية، ع (107)- ج (2)- كلية التربية، جامعة الزقازيق.
  • الخصوصي، أيمن منير حسن، وعمر، عبدالمنعم علي علي.(2023)" نمذجة العلاقات السببية الشخصية والتوقعات المهنية والمساندة الاجتماعية والرضا عن الحياة الأكاديمية في ضوء نظرية المهنة المعرفية الاجتماعية لدى الطلاب بجامعة الأزهر". مجلة كلية التربية – ع (47)- ج(1)جامعة عين شمس.
  • الزوكة، أحمد خميس(2016) جغرافيا العالم الجديد، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية .
  • السيسي، جمال أحمد، وأبو عاصي، هشام عبدالعزيز يوسف.(2023)" دور الجامعات المصرية في إعداد طلابها وفق متطلبات سوق العمل الدولي: تصور مقترح". مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ع(14).
  • الشحنة، عبدالمنعم الدسوقي حسن.(2019)"دور جامعة بورسعيد في خدمة المجتمع وتنمية البيئة: دراسة ميدانية"- مجلة الإدارة التربوية، س6، ع (21).
  • الصغير، أحمد حسين.(2021)"الجامعات المصرية وتحقيق متطلبات وظائف المستقبل في ضوء الثورة الصناعية الرابعة"، المجلة التربوية تصدرها كلية التربية جامعة سوهاج، ج(88).
  • العمري، يوسف محمد موسي.(2020)" سياسة التوظيف واستيعاب خريجي الجامعات السعودية". مجلة القراءة والمعرفة، ع(223).