مستوي جودة محتوي كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء "المفاهيم العابرة" بين المجالات العلمية Cross- cutting Concepts من معايير العلوم للجيل القادم NGSS وتصورات معلمي الفيزياء عنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد – كلية التربية - جامعة الاسكندرية

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن مدي توافق محتوي كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية بمصر "للمفاهيم العابرة" بين المجالات العلمية لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS، والكشف عن مدي إنعكاس الممارسات التدريسية من وجهة نظر معلمي الفيزياء -المنوط بهم تدريس هذا المحتوي- لهذه المفاهيم، ولتحقيق الهدف من هذا البحث تم ترجمة "المفاهيم العابرة" و أدائاتها المتوقعة كما جاءت في  وثيقة معايير العلوم للجيل القادم، واستخدمت كأداة تحليل محتوي كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية، بعد التحقق من صدقها وثباتها، وصُممت استبانة وفقاً لهذه "المفاهيم العابرة" طُبقت على عينة من معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية لمعرفة مدي أنعكاس هذه المفاهيم في أداءاتهم التدريسية من وجهة نظرهم، ولذلك اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج البحث انخفاض تمثيل محور "المفاهيم العابرة" في محتوي كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية، وكذلك انخفاض تمثيل معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية "للمفاهيم العابرة" في أداءاتهم التدريسية بشكل عام من وجهة نظرهم، وأوصي البحث بضرورة تطويرمحتوي منهج الفيزياء بشكل يتوافق مع "المفاهيم العابرة" لمعايير العلوم الجيل القادم ، وتنمية فهم معلمي الفيزياء لها وكيفية تمثيلها في أداءاتهم التدريسية.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد محمد إبراهيم شلبي شومان (2018)، تطوير منهج الفيزياء في ضوء معايير علوم الجيل القادم NGSS وفاعليته في تنمية التفكير الناقد والفهم العميق لدي طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة المنصورة.
  2. بدرية أبو حاصل، سهام الأسمري (2018). تقويم محتوي منهج الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم في العوم بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، 1، 163-208.
  3. دعاء عبد الرحمن عبد العزيز.(2019).تقويم محتوي كتب علوم المرحلة الإعدادية في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS. المجلة التربوية. كلية التربية جامعة طنطا. (68). 231- 295.
  4. سحر محمد يوسف عز الدين (2018)، أنشطة قائمة علي معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفكير الناقد والميول العلمية في العلوم لدي طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(10)، 58- 106.
  5. شيخة العبدلية (2016). مدي تضمين محتوي كتب العلوم لمرحلة الصفوف (6-8) في سلطنة عمان لمعايير علوم للجيل القادم NGSS، رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان.
  6. عادي عبد الكريم الخالدي (2019) . دراسة تحليلية لكتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم. مجلة كلية التربية ببنها. 30(118). ص ص 305-335.
  7. عبد الله علي معيض، فهد هادي علي(2018)، تقويم محتوي منهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير العلوم للجيل القدم NGSS. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، 2، 295-326.
  8. عبير أهل (2018).مدي تضمن محتوي كتب العلوم والحياة للمرحلة الأساسية في فلسطين لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS، رسالة ماجستير، الجامعة الأسلامية، غزة، فلسطين.
  9. غازي رواقة ، أمل المومني (2016)، اعتماد الجيل الجديد من معايير العلوم لتصميم محتوي في الوراثة لطلبة الصف الثامن في الأردن، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4(12)، 455-467.
  10. فادي هارون عطوة الطورة (2018)، تحليل كتاب العلوم الحياتية للصف التاسع الأساسي في الأردن على الجيل الجديد لمعايير العلوم NGSS، رسالة ماجستير، جامعة الحسين بن طلال، معان، الأردن.