فاعلية استخدام استراتيجية التعلم البنائي في تحسين الفهم القرائي لدى طلبةِ الصف الثامن بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك ـ قسم المناهج وطرق التدريس ـ كلية التربية ـ جامعة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرّف مدى فاعلية استراتيجية التعلم البنائي في تحسين الفهم القرائي لدى طلبة الصف الثامن في دولة الكويت. واستخدمت المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين: (ضابطة وتجريبية) وقياسين: (قبلي وبعدي)؛ وذلك لمناسبته للدراسة وتحقيق أهدافها. وتكونت العينة من (54) طالبا موزعين على مجموعتين: تجريبية مكونة من (28) طالبا وضابطة من (26) طالبا، وقام الباحث بإعداد أداة رئيسة للبحث هي عبارة عن اختبار "الفهم القرائي للنص". وبعد تطبيق البرنامج وإجراء عمليتي القياس القبلي والبعدي؛ كشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي، في حين تبين وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطيهما في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. حيث كان المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة الضابطة (11.02) بانحراف معياري (0.988) في حين كان متوسط المجموعة التجريبية (19.81) بانحراف معياري (1.102) وكانت نسبة الكسب المعدل لبلاك للمجموعة التجريبية (1.445) وهي نسبة دالة، وكانت قيمة مربع إيتا (2ƞ) مساوية لـ (0.9479) بحجم أثر (8.531). وتؤكد هذه النتائج فاعلية البرنامج المقترح القائم على استراتيجية التعلم البنائي في تحسين الفهم القرائي لدى طلبة الصف الثامن المتوسط وبحجم أثر كبير جدا. وعلى ضوء ذلك قدم الباحث عدداً من التوصيات من أهمها: تبنِّي استراتيجية التعلم البنائي في تدريس القراءة، وتدريب المعلمين على توظيف هذه الاستراتيجية في أدائهم.

الكلمات الرئيسية


  • أبو جادو، صالح؛ نوفل، محمد (2017). تعليم التفكير: النظرية والتطبيق. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • أحمد، شيرين وفرج، إلهام وعبد الخالق، سامح (2021). استراتيجية قائمة على النظرية البنائية لتنمية التفسير والتحليل التاريخي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالتعليم الأساسي. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، 5(6)، 130- 164.
  • أحمد، هدى إمام (2018). استخدام استراتيجية التعلم البنائي السباعية في تنمية مهارات التفكير النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية بجامعة بنها، (116)، ج 3، 297- 320.
  • البوسعيدي، عبد الله (2023). برنامج قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والتفكير التأملي لدى طلاب التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، كلية التربية، جامعة المنصورة.
  • بوطالب، فاطمة الزهراء (2015). الأخطاء الإملائية في التعبير الكتابي: تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط أنموذجا. [أطروحة ماجستير]، كلية الآداب واللغات، جامعة أبي بكر بلقايد، الجزائر.
  • ثابت، إبراهيم (2022). فاعلية إستراتيجية التعلم البنائي في تنمية المهارات النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية في أمانة العاصمة صنعاء. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، 9(61)، 191- 230.
  • الخضري، ياسر؛ نصر، معاطي؛ سليمان، محمود (2020). فاعلية برنامج قائم على دورة التعلم السباعية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، (221)، 331-367.
  • الخوفي، أمل (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم البنائي لتنمية الحساب الذهني لدى تلميذات صعوبات تعلم الرياضيات. المجلة العلمية للتربية الخاصة، 2(2)، 116 -154.
  • الدليمي، عصام (2014). النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
  • الزهراني، أحمد (2023). واقع استخدام استراتيجية روبنسون لتحسين مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ومعيقات استخدامها. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 39(3)، ج2، 127- 158.