إستراتيجية مقترحة لتفعيل الموارد المالية الإضافية فى تمويل البرامج والمشروعات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية- كلية التربية - جامعة الزقازيق.

المستخلص

مع استمرار المعادلة غير المتكافئة بين الطموحات والإمكانات، خاصةً بالدول النامية، تظهر الحاجة دائمًا إلى البحث عن موارد إضافية للتمويل، من بينها مصادر التمويل الخارجية، التى تُعد المساعدات الأجنبية إحدى أشكالها. وجاء البحث الحالى لتناول الاستخدام الفعَّال للمساعدات الأجنبية فى تمويل برامج ومشروعات التعليم قبل الجامعى، خاصةً مع إعلان الحكومة فى عام 2018 عن برنامج وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لإصلاح شامل للتعليم، بالشراكة مع البنك الدولى. وسعى البحث إلى تحديد مدى استفادة نظام التعليم قبل الجامعى  من المساعدات الأجنبية، وذلك بتشخيص واقع المساعدات الأجنبية فى مجال التعليم، من خلال وصف واقع تلك المساعدات المُوَجهة لبعض برامج ومشروعات التعليم قبل الجامعى، وتفسير نتائج هذا الواقع فى ضوء الالتزامات الدولية بشأن معايير الحكم على فعَّالية المساعدات الأجنبية، مستعينًا فى ذلك بالمنهج الوصفى التحليلى للأدبيات التربوية والتقارير المحلية والدولية. وأسفر البحث عن مجموعة من نقاط القوة ونقاط الضعف أُتخذت كأساس -إلى جانب عوامل أخرى-لبناء الإستراتيجية المقترحة التى تُمثل أحد أهم نتائج البحث. واشتملت الإستراتيجية على ثلاثة محاور تغطى أطراف عملية المساعدة؛ المحور الأول: تحسين الأداء الحكومى فيما يتعلق بالمساعدات، ويشتمل هذا المحور على أربعة مسارات هى: مسار التشريعات والقوانين، ومسار ملكية وطنية للبرامج والمشروعات التعليمية، ومسار تنمية القدرات، ومسار الشفافية والمُساءلة. والمحور الثانى: تحسين ممارسات الجهات المانحة، ويشتمل على مسارين هما: مسار شروط المساعدة، ومسار التنسيق. والمحور الثالث: التفاعل بين الجهات المانحة والدولة المتلقية، ويشتمل هذا المحور على مسارين هما: مسار المُساءلة المتبادلة، ومسار المواءمة. 

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، دينا جلال (1987). دور وآثار المعونة الاقتصادية الأمريكية على الاقتصاد المصرى (1975-1983). رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
  • إسحاق، سمير؛ الجمال، حسين (2000). إعادة النظر فى المعونات الخاصة بالتعليم: مدخل القطاع وما يتضمنه تجاه المساعدة الفنية الصندوق الاجتماعى للتنمية. مستقبليات. القاهرة: مركز مطبوعات اليونسكو. 30 (4). ديسمبر. 579-594.
  • الأمم المتحدة، الجمعية العامة (2003). المنتدى الرفيع المستوى المعنى بالتنسيق فى روما. الدورة السابعة والخمسون، البنود 44 و86(د) و88 من جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. متابعة نتائج مؤتمر قمة الألفية: التنمية المستدامة والتعاون الاقتصادى الدولى. الحوار الرفيع المستوى بشأن تعزيز التعاون الاقتصادى الدولى لأغراض التنمية عن طريق الشراكة. الأنشطة التنفيذية من أجل التنمية. إيطاليا: روما. 24-25 فبراير 2003. نيويورك: الأمم المتحدة. 19 مارس.
  • الببلاوى، حازم (2000). النظام الاقتصادى الدولى المعاصر. الكويت: المجلس الوطنى للثقافة. سلسلة عالم المعرفة.
  • البنك الدولى (1999). التقرير السنوى للبنك الدولى، واشنطن: البنك الدولى.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــ (2011). التعلم للجميع: الاستثمار فى معارف ومهارات الكوادر البشرية من أجل تعزيز التنمية. ملخص وافٍ لإستراتيجية مجموعة البنك الدولى المعنية بالتعليم حتى عام 2020. واشنطن: البنك الدولى. أبريل.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــ (2017). مشروع مساندة إصلاح التعليم فى مصر. وثيقة معلومات المشروع/ صحيفة بيانات الإجراءات الوقائية المتكاملة. 20 أكتوبر.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــ (2018). وثيقة التقييم المسبق للمشروع بشأن تقديم قرض مقترح بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى إلى جمهورية مصر العربية لصالح مشروع دعم إصلاح التعليم فى مصر. رقم التقرير PAD2644. قطاع الممارسات العالمية للتعليم. منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 23 مارس.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــ (2021). وثيقة برنامج بشأن تقديم قرض مقترح بقيمة 360 مليون دولار إلى جمهورية مصر العربية من أجل تمويل سياسات التنمية لدعم النمو الشامل للجميع من أجل تعافٍ مستدام فى مصر. قطاع الممارسات العالمية للاقتصاد الكلى والتجارة والاستثمار. منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 27 سبتمبر.
  • الحوت، محمد صبرى (2015). تمويل نظام التعليم وشرعية التساؤل: لماذا المأمول فى ضوء أحوال الواقع. دراسات تربوية ونفسية . مجلة كلية التربية. ع(87). جامعة الزقازيق: كلية التربية. أبريل. 1-7.