تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين توجهات الأهداف واستراتيجيات القيادة الذاتية والتمكين النفسى والرضا الوظيفى لدى المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الفيوم.

2 مدرس علم النفس التربوي، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين توجهات الأهداف واستراتيجيات القيادة الذاتية والتمكين النفسى والرضا الوظيفى لدى المعلمين. وتكونت عينة الدراسة من (342) معلماً ومعلمة ممن أجابوا عن أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس توجهات الأهداف من إعداد الباحثتين، مقياس التمكين النفسي إعداد الباحثتين، و مقياس استراتيجيات القيادة الذاتية إعداد (Houghton& Neck, 2002) قامت الباحثتين بترجمته وتعريبه، ومقياس الرضا الوظيفي من إعداد الباحثتان.  وتم التحقق من فروض البحث باستخدام أسلوب تحليل المسار Path Analysis باستخدام برنامج AMOS (23) لفحص التأثيرات المباشرة وغير المباشرة في النموذج المفترض، واستخدام منهجية Bootstrapping test لتعيين دلالة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة. وقد اشارت نتائج البحث إلى وجود ملاءمة إحصائية بين النموذج المقترح للعلاقات بين متغيرات الدراسة وبيانات العينة الحالية. كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً لكل من (توجهات تجنب الأداء، استراتيجيات القيادة الذاتية التي تركز على السلوك، التمكين النفسي) في الرضا الوظيفي لدى عينة الدراسة. كما يوجد تاثير مباشر دال موجب لكل من (استراتيجيات القيادة الذاتية الثلاث، توجهات أهداف الإتقان، توجهات أهداف الأداء) في التمكين النفسي، كما يوجد تأثير مباشر موجب دال إحصائياً  لتوجهات أهداف الإتقان في استراتيجيات القيادة الذاتية الثلاث. كما تؤثر كل من (توجهات الإتقان، توجهات الأداء، استراتيجيات القيادة الذاتية الثلاث) تأثيراً غير مباشراً موجباً دالاً في الرضا الوظيفى عبر التمكين النفسى، كما يوجد تأثير غير مباشر موجب دال لتوجهات أهداف الإتقان فى التمكين النفسى عبر استراتيجيات القيادة الذاتية الثلاث لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم رمضان الديب (2007). دليل إدارة الوارد البشرية. مؤسسة أم القرى للترجمة والنشر والتوزيع.القاهرة.
أسماء عبد المنعم أحمد عرفان (2021). الاندماج فى العمل وعلاقته بالتمكين النفسى والرضا الوظيفى لدى المعلمين فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. المجلة  المصرية للدراسات النفسية، 31 (110)، 111- 164.
أفنان محمد محمد على وفاطمة خليفة السيد خليفة (2021). الكفاءة الذاتية المدركة والتمكين النفسى وعلاقتهما بالرضا الوظيفى لدى عينة من معلمى الطلاب الموهوبين بمحافظة جدة. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 135، 331- 380.
إيمان  عطية حسين منصور (2018). العوامل الخمسة الكبري للشخصية وعلاقتها بأنماط إدارة الصراع وتوجهات الأهداف لدى المعلمين. المجلة المصرية للدراسات النفسي. 28 (99). 163- 223.
إيمان مختار عامر (2021). التمكين النفسى وعلاقته بكل من الرضا الوظيفى والالتزام المهنى لدى المعلم. مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 22 (4)، 76- 117.
حديد عائشة وطالبى صلاح الدين (2023). أثر تطبيق التمكين النفسى فى تحقيق الأداء الوظيفى: دراسة تحليلية بالمؤسسة الصحية العامة جبيرى بوزيان "ولاية البيض". مجلة المنهل الأقتصادى، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادى، 6 (1)، 991- 1004.
حمادة فوزى ثابت أبو زيد (2016). سلوكيات القيادة الداعمة للتمكين وعلاقتها بالرضا الوظيفى والابداع فى ظل تأثير القيادة الذاتية والتمكين النفسى للمرؤوسين. المجلة العلمية للأقتصاد والتجارة، جامعة عين شمس، كلية التجارة، 4، 199- 235.
حياة قدة وبوبكر نعرورة (2020). أثر التمكين النفسى فى تعزيز الرضا الوظيفى لدى موظفى مديرية الجامعة بالوادى. مجلة معهد العلوم الأقتصادية، جامعة الجزائر، 23 (1)، 793- 813.
دعاء محمد سعيد (2021). اليقظة الذهنية وعلاقتها بالتوجهات الهدفية لدى طلبة جامعة اليرموك، رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة اليرموك. الأردن.
رافع الزغلول (2006). أنماط الأهداف عند طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها باستراتيجيات الدراسة التي يستخدمونها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 2(3)،115-127.