قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية كلية التربية جامعة الشيخ
10.21608/jealex.2024.330100.1057
المستخلص
هدف البحث إلى تطوير دور جامعة كفر الشيخ في نظم الابتكار من خلال الاستفادة من بعض الجامعات الأجنبية (جامعة بولونيا بإيطاليا، وجامعة فيينا بالنمسا، وجامعة تالين إستونيا)
5- الوصول إلى الإجراءات المقترحة لتطوير دور جامعة كفر الشيخ في نظم الابتكار في ضوء الاستفادة من الجامعات الأوروبية المختارة، وبما يتناسب مع السياق الثقافي للمجتمع المصري.
واعتمد البحث على منهج الحلول الكبرى لجورج بيريداي في الدراسات التربوية المقارنة، والذي يسير وفقًا للخطوات: الوصف، والتحليل والتفسير، والمقابلة أو المناظرو، والمقارنة. وتبنى البحث فرضا مبدئيا: قد يؤدِّي الأخذ بنموذج بعض جامعات الاتحاد الأوروبي (جامعة بولونيا، وفيينا، تالين)، في معايير نظم الابتكار إلى تطوير دور جامعة كفر الشيخ في نظم الابتكار، وتم التأكد من صحته.
ومن النتائج التي توصل إليها البحث:الانفصال بين رأس المال البشري ومتطلبات سوق العمل مما أدى إلى ارتفاع معدل البطالة لدى خريجي جامعة كفرالشيخ، وقصور الجامعة عن نشر المعرفة وتوزيعها؛ وذلك لقلة تشجيع العاملين على تبادل المعرفة بينهم، والنقص في دعم جهود البحث العلمي، وافتقار الجامعة إلى وجود حاضنات علمية ومراكز تقنية لتحويل نتائج البحوث العلمية إلى منتجات أولية قابلة للتسويق. وتوصل البحث إلى عدد من الإجراءات منها: إنشاء مركز للابتكار بالجامعة، يستقطب جميع الأفكار الجديدة من الطلاب، ومن منسوبي الجامعة، وتسويقها من خلال توثيق الصلة بين المركز ومؤسسات الإنتاج، وتقديم الخدمات والاستشارات اللازمة لنجاح الأعمال، والعمل على جذب الاستثمار الأجنبي في مجال نظم الابتكار من خلال وجود بنية تحتية داعمة، وتشريعات تشجع الاستثمار الأجنبي.
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا(2023) برنامج إنشاء وتطوير وإدارة المعامل الوطنية المتخصصة في أقاليم مصر المختلفة - وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- القاهرة.
الجويدي، فايزة عبدالعليم محمد (2017) "دراسة مقارنة لجامعتي ريادة الأعمال: سنغافورة الوطنية، وأيرلندا الوطنية جالاوي، ووإمكانية إفادة الجامعات المصرية منها"- دراسات تربوية واجتماعية- مجلة دورية محكمة تصدر عن كلية التربية - مج (23)- ع (4)- جامعة حلوان.
الدغيدي أحمد رفعت علي، سليمان عادل محمد حسن (2022) "تطوير مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس على ضوء خبرتي كل من جامعة كامبريدج وجامعة لوند"- مجلة كلية التربية- ج (1) - ع (46)- كلية التربية – جامعة عين شمس.
الزامل، أروى بنت عبدالله (2022) "متطلبات إدارة الابتكار في الجامعات السعودية"- مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع- ع (85)- كلية الإمارات للعلوم التربوية- الجامعة الاوربية للفنون والعلوم الانسانية.
الشخيبي، علي السيد وآخرون (2012) معجم مصطلحات الحكامة التربوية (الحكم الرشيد)- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - القاهرة.
الشورى، عمرو إبراهيم عوض (2019)"دور إدارة المعرفة في تحسين المهارات التكنولوجية لدى الأكاديميين بجامعة كفرالشيخ: دراسة ميدانية" - مجلة الدراسات التجارية المعاصرة- ع (8)- كلية التجارة -جامعة كفرالشيخ.
العدل، عادل محمد محمود (2023) "الكفايات الإبداعية اللازمة للمعلم لتحقيق رؤية مصر"- مجلة كلية التربية - مج (11) - ع (3)- كلية التربية – جامعة العريش.
العمر، فاروق صلاح ،حسين تحسين علي(2017)"سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه القضية النمساوية في عهد أيزنهاور 1953-1955"، مجلة دراسات تاريخية، ع (23).
الفيروز أبادي، مجدالدين محمد بن يعقوب(2008) القاموس المحيط - دار الحديث- القاهرة.
النجار ، فاطمة رمضان عوض (2020)" تعليم ريادة الأعمال مدخلا لتطوير منظومة التعليم بجامعة كفر الشيخ"- مجلة كلية التربية - مج (31)- ع (121)- كلية التربية – جامعة كفرالشيخ.
السعودي, رمضان. (2024). دراســـة مقارنـــة لدور بعض الجامعات بالاتحاد الأوروبــي في نظـم الابتكار وإمكان الإفادة منها في جامعة كفرالشيخ. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), 21-122. doi: 10.21608/jealex.2024.330100.1057
MLA
رمضان السعودي. "دراســـة مقارنـــة لدور بعض الجامعات بالاتحاد الأوروبــي في نظـم الابتكار وإمكان الإفادة منها في جامعة كفرالشيخ". مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 4, 2024, 21-122. doi: 10.21608/jealex.2024.330100.1057
HARVARD
السعودي, رمضان. (2024). 'دراســـة مقارنـــة لدور بعض الجامعات بالاتحاد الأوروبــي في نظـم الابتكار وإمكان الإفادة منها في جامعة كفرالشيخ', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), pp. 21-122. doi: 10.21608/jealex.2024.330100.1057
VANCOUVER
السعودي, رمضان. دراســـة مقارنـــة لدور بعض الجامعات بالاتحاد الأوروبــي في نظـم الابتكار وإمكان الإفادة منها في جامعة كفرالشيخ. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(4): 21-122. doi: 10.21608/jealex.2024.330100.1057