A strategic vision for applying the dimensions of strategic leadership to achieve the quality of education and enhance competitiveness in Egyptian universities

Document Type : Original Article

Author

نائب رئيس جامعة الإسكندرية - ورئيس جامعة دمنهور (الأسبق)- خبير التخطيط الإستراتيجي

Abstract

      The current research aimed to develop a strategic vision to apply the dimensions of strategic leadership to achieve quality education and enhance competitiveness in Egyptian universities in order to improve the quality and efficiency of Egyptian higher education. The researcher used the descriptive approach and the approach to future studies and applied it to a sample of leaders and faculty members from Alexandria University. The research conclude d that strategic leadership It has a moderate effect on achieving quality and enhancing competitiveness. The research also led to the development of a strategic vision using the advanced formula of (SWOT: EFE-EFE) and determining the strategic option. The strategic formulation was developed (vision - mission - values ​​- strategic objectives), then it addressed the three axes in terms of strategic priorities, dimensions and strategic initiatives for each dimension, and concluded with a set of recommendations and proposals.

Keywords


  • ابتسام الحديثي، حمدان إسماعيل (2014): تصور مقترح لتطبيق مدخل الريادة الاستراتيجية للقيادات الجامعية في إدارة مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، ورقة عمل مقدمة إلى: مؤتمر القيادات الإدارية الحكومية في المملكة العربية السعودية الواقع والتطلعات. معهد الإدارة العامة.
  • أحمد يعقوب ناصر الدين (2020): أثر الريادة الاستراتيجية في الأداء المستدام للجامعات الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية التفكير الرشيق متغيرًا أو وسيطًا. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
  • أسماء هارون (2019): التعليم الجامعي بين رهانات الجودة وتحديات التنمية المستدامة مقاربة سوسيولوجيا لواقع وآفاق التعليم الجامعي في الجزائر، رسالة دكتوراه بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد لمين دباغين سطيف.
  • أماني شلبي (2018): متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لجامعة المنصورة في ضوء بعض الخبرات العالمية. رسالة دكتوراه جامعة المنصورة.
  • إيمان عبد الحافظ (2022): درجة تطبيق مبادئ الريادة الإستراتيجية في الجامعات الإردنية الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. كلية العلوم التربوية قسم الإدارة والمناهج.
  • إيمان علي سليم (2011): دراسة تحليلية لأثر التحول إلى مجتمع المعرفة في دعم الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات المعلومات جامعة المجمعة.
  • باسم سمير الرميدي (2018): تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب - استراتيجية مقترحة للتحسين. مجلة تربية جامعة السادات، المجلد 6، العدد 1.
  • بلال خلف السكارنة (2008): استراتيجيات الريادة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية (دراسة ميدانية)، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعية، العدد 17، أيار 2008.
  • ثائر السمان، وسيف خلف عطا الله (2020): استراتيجيات الريادة ودورها في بناء المنظمات الذكية دراسة تحليلية على عينة من كليات جامعة الموصل. مجلة تكريت للعلوم الإدارية. مجلد 16، العدد 49.
  • جابر صرصور (2019): الريادة الإستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي في جامعة الأقصى. رسالة ماجستير – غير منشورة – جامعة الأقصى، فلسطين.
  • جابر علي سلمى صرصور (2019): الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة.
  • جمال مصطفى محمد مصطفى (2020): تصور مقترح لتعزيز دور الجامعات السعودية في نشر ثقافة ريادة الأعمال بين طلبتها، دراسة ميدانية على الجامعات الحكومية لمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية. العدد 24.