تقويم فعالية تدريس مقرر مبادئ تدريس العلوم باستخدام دورة التعلم على الكفاءة الذاتية والتطلعات المستقبلية للطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارك - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الكويت- دولة الكويت

2 استاذ مساعد - قسم علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة الكويت– دولة الكويت.

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقويم فعالية مقرر "مبادئ تدريس العلوم" المقدم لطلبة كلية التربية بجامعة الكويت في تحسين الكفاءة الذاتية للطلبة المعلمين وتطلعاتهم نحو تأثير تدريسهم لمقررات العلوم في مدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة مكونة من 41 طالبًا وطالبة من تخصصات العلوم المختلفة. تم تطبيق مقياس الكفاءة الذاتية وتطلعات الطلبة قبل وبعد تدريس المقرر. تم استخدام اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين لتحليل البيانات، كما تم حساب حجم الأثر باستخدام معادلة كوهين. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في التطبيق القبلي والبعدي على محورَي الكفاءة الذاتية والتطلعات المستقبلية، حيث ارتفع المتوسط الحسابي في التطبيق البعدي لكلا المحورين. أظهرت النتائج أيضًا أن حجم الأثر كان مرتفعًا، مما يشير إلى فعالية المقرر في تحسين الكفاءة الذاتية للطلبة وتطلعاتهم المستقبلية نحو تدريس العلوم. توصلت الدراسة إلى أن مقرر "مبادئ تدريس العلوم" يلعب دورًا مهمًا في تحسين الكفاءة الذاتية للطلبة المعلمين، وزيادة ثقتهم في قدرتهم على التأثير في تعلم طلابهم مستقبلاً. وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد استراتيجيات تعليمية مبتكرة، مثل دورة التعلم، وتكثيف التقويم الدوري والنهائي لمقررات إعداد المعلمين لضمان تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو جلالة، صبحي حمدان. (1999). استراتيجيات حديثة طرائق تدريس العلوم. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
  2. أبو رمان، سناء عبدالله. (2007). أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم المعدلة في تدريس العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن (أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
  3. أبو لوم، خالد محمد. (2005). أثر استخدام استراتيجية بوليا القائمة المنحنى البنائي في مقدرة طلبة الصف الثامن الأساسي على حل المسألة الرياضية. مجلة القراءة والمعرفة، (46)، 93-112.
  4. الجلاد، ماجد، والدليمي، منتصر. (2018). أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي لوحدة الفقه وتنمية مهارات التفكير الاستنباطي لديهم. International Journal for Research in Education، 42(1)، 64-97.
  5. الحسنات، خولة محمد أحمد، وأبو لوم، خالد محمد. (2017). أثر استخدام استراتيجيتي: دورة التعلم الخماسية والخرائط المفاهيمية في اكتساب طالبات الصف السادس الأساسي لمهارات التفكير الناقد في ضوء فاعليتهن الذاتية. IUG Journal of Educational and Psychology Science، 25(4)،419-445.
  6. الفتلاوي، فاضل عبدالعباس عطالله. (2016). فاعلية استخدام طريقة دورة التعلم السباعية المعدلة (E’S7) على تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة، النجف الأشرف، 2(40)، 285-333.
  7. الكساب، علي عبد الكريم محمد. (2017). فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في محافظة القنفذة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 25(2)، 272-291.
  8. الصرايرة، رغد شاهر تركي. (2017). فاعلية استراتيجية دورة التعلم السباعية في تنمية مستوى التحصيل والاتجاه نحو مادة الأحياء لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 174(1)، 517-540.
  9. الطراونة، محمد حسن. (2006). أثر التدريس باستخدام دورتي التعلم: المعدلة بتوكيد التعليل الفرضي التنبؤي والاعتيادية في فهم طلبة المرحلة الأساسية العليا للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الفيزياء (أطروحة غير منشورة). جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
  10. دروزة، أفنان نظير. (2005). الاسئلة التعليمية والتقييم المدرسي. عمان، الأردن: دار الشروق.