إستراتيجيات مقترحة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك-كلية التربية-جامعة الكويت.

2 الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فحص درجة موافقة أفراد عينة الدراسة للإستراتيجيات المقترحة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت. وتم اتباع المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق الاستبانة على 169 عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وخلصت الدراسة إلى نتائج من أهمها: (1) جاءت موافقة عينة الدراسة بشكل عام بدرجة كبيرة حول أهمية الإستراتيجيات المقترحة الخاصة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت؛ (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الإستراتيجيات المقترحة الخاصة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي لجميع المجالات لكل من متغير الجنس، وسنوات الخدمة، والتخصص؛ (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول الإستراتيجيات المقترحة الخاصة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت بصورة عامة وخاصة لجميع المجالات تعزى لمتغير الجنسية ولمصلحة أعضاء هيئة التدريس الكويتيين، وكذلك بالنسبة لمتغير المؤسسة التابع لها عضو هيئة التدريس ولمصلحة من يعملون في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنسية و المؤسسة التابع لها عضو هيئة التدريس بالنسبة لمجالي سياسات تطوير البنية التحتية والأمن والخصوصية؛ (4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الإستراتيجيات المقترحة الخاصة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت بصورة عامة لجميع المجالات وبصورة خاصة تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية عدا مجالي تحسين الخدمات الإلكترونية وتحسين الخدمات الطلابية ولمصلحة رتبة الأستاذ المشارك. وأوصت الدراسة بضرورة تقديم تشريعات خاصة لتلك السياسات التنظيمية المقترحة لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت.
 

الكلمات الرئيسية


  1. البلتاجي، إيمان كامل عبد الحميد. (2022). معوقات تطبيق الحوكمة الإلكترونية بجامعة المنوفية وسبل التغلب عليها. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، 37(1)، 161-240.
  2. ثامري، صلاح الدين. (2024). أثر التحول الرقمي على أداء مؤسسات التعليم العالي: دراسة حالة جامعة المسيلة. ] رسالة دكتوراة غير منشورة [. جامعة الجلالي بو نعامة - خميس مليانة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسيير.
  3. الجمال، أحمد قاسم، الحمد، بسام محمد، وعبيدات، تركي إبراهيم، ومرجين، حسين سالم، وسرحان، ناصر محمد. (2023). التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي العربية: الواقع، التحديات، والمقاربات المستقبلية. اتحاد مجالس البحث العلمي العربية.
  4. الحبسية، رضية بنت سليمان بن ناصر. (2023،أكتوبر 1). التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي. مجلة اشراقة-جامعة نزوى18 (172). https://ishraqa.unizwa.edu.om/article_178545.html
  5. الخميس، فضة يوسف. (2023). أثر التحول الرقمي على تحسن الكفاءة الإدارية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. مجلة التجارة والتمويل العلمية، 43)4(، 573-608.  https:// DOI: 21608/caf.2023.329140
  6. الدهشان، جمال علي. (2010): الجامعة الافتراضية أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي. العربية للنشر والتوزيع.
  7. رجب، إسراء محمد أحمد. (2022). التحول الرقمي في التعليم العالي: مفهومه وأهدافه وآلياته. مجلة العلوم التربوية-کلية التربية بقنا، 50، 54-77.
  8. الرشيدي، بشير صالح، والبلهان، عيسى محمد. (2013). مناهج البحث العلمي: تطبيقات في التربية المعاصرة. انجاز العالمية للنشر والتوزيع.
  9. الرشيدي، يوسف خلف حمد. (2024). متطلبات التحول الرقمي فى المؤسسات التعليمية بالكويت فى ضوء بعض الخبرات الدولية (دراسة تطبيقية على مدارس منطقة مبارك الكبير التعليمية فى الكويت). مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية، 48(1)، 421-454.
  10. السويحل، أميمة عيد، والرياحي، نادية جاسم. (2024). واقع تحقيق أعضاء هيئة هيئة التدريس لمتطلبات تحقيق التحول الرقمي في تدريس المقررات وتحديات تطبيقه بجامعة الكويت. مجلة كلية التربية-عين شمس، 8(1)، 99-146.