إطار استراتيجي لتطبيق معايير الاعتماد الأکاديمي المؤسسي والبرامجي بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت وفقا لمعايير الانکيت (NCATE) (دراسة ميدانية تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة بقسم الأصول والإدارة التربوية بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت

المستخلص

 
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى توافر معايير الاعتماد الأکاديمي للانکيت (NCATE) في البعدين المؤسسي والبرامجي لکلية التربية الأساسية في دولة الکويت  ،  وتعرف مواطن القوة والضعف في البعدين ، وتعرف وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة ومتغيرات الدراسة (النوع ، التخصص ، سنوات الخبرة،  الدرجة العلمية) ، فيما يرتبط بمدى توافر هذه المعايير. ومن اجل تحقيق الهدف صممت استبانة (مقياس) من البعد المؤسسي الذي يحتوي على تسعة  محاور  ، والبعد البرامجي الذي يحتوي على سبعة محاور . طبقت أداة الدراسة على (152) عضو هيئة التدريس من جميع الأقسام العلمية بالکلية . وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخراج التکرارات، النسب المئوية،المتوسطات الحسابية،  الانحرافات المعيارية ، و اختبار "ف" تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لحساب الدلالات الإحصائية بين مجموعات الدراسة.  واختبار" ت" T-test لحساب الدلالات الاحصائية .
وکانت ابرز نتائج الدراسة ما يلي :  في البعد المؤسسي : توافرت معايير التنظيم الإداري والطلبة والمساحة بدرجة مناسبة ، وعدم توافر معايير التنظيم الأکاديمي وهيئة التدريس الطلبة والبنى التحتية وخدمات الدعم الفني والشئون المالية والبحث العلمي  . أما في البعد البرامجي فقد توافرت معايير الأهداف العامة والکفايات والخطة الدراسية بدرجة مناسبة . بينما لم تتوافر معايير أساليب التدريس والکتب الدراسية والمراجع والأجهزة والوسائل التعليمية وتقويم الطلبة والمخرجات العلمية   .  کما أظهرت النتائج وجود فروق إحصائية  تعزى لمتغير النوع لصالح الذکور. وأوضحت النتائج أيضا أن متغيرات الدراسة (التخصص ، سنوات الخبرة ،  الدرجة العلمية ) ليس لها تأثير في استجابات عينة الدراسة ، حيث لا يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات العينة. وفي ضوء نتائج الدراسة تم صياغة بعض التوصيات ، کما تم وضع إطار استراتيجي لتطبيق معايير الاعتماد الأکاديمي المؤسسي والبرامجي بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت وفقا لمعايير الانکيت   ( NCATE  )  

  1.  

    1. أبو الرب، وآخرون (2007) ، دراسة تحليلية لمعايير اعتماد وتخصصات تکنولوجيا المعلومات للجامعات الأردنية ، مجلة علوم إنسانية ، السنة الخامسة ، 25،خريف http||www.ulum.nl
    2. أبو الشعر، هند غسان (2008) ، معايير الجودة المعتمدة في مؤسسات التعليم العالي – جامعة آل البيت في الأردن نموذجا. httpwww.google.com.sa =
    3. البنا ، عادل السعيدي ، وعماره سامي فتحي (2005)، إدراک أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات الاعتماد وضمان الجودة والصعوبات التي تواجه تطبيقه بمؤسسات التعليم العالي في مصر (دراسة ميدانية) دراسة مقدمة للمؤتمر القومي السنوي الثاني عشر العربي الرابع ) ، 18-19ديسمبر.
    4. الببلاوي ، حسن حسين(2000) ، الاعتراف الأکاديمي لکليات التربية ، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر رابطة التربية الحديثة ، کليات التربية الحاضر والمستقبل ، کلية التربية ، جامعة طنطا ، 17-18مايو .
    5. بو قحوص خالد (2003) تزايد الطلبة يزيد عبء تجويد مدخلات ومخرجات کلية التربية بجامعة البحرين جريدة أخبار الخليج     ع 9182.