نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين

Document Type : Original Article

Author

Assistant Professor of Educational Psychology, Faculty of Education - Damanhour University

Abstract

 
هدفت الدراسة الى الکشف عن الاسهام النسبي لمتغيرات استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ( لوم الذات ، ولوم الاخرين ، والاجترار ، واعادة التقييم الايجابي ، والفزع ، والتقليل من الاحداث ، والقبول والتخطيط ) ومتغيرات العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ( العصابية ، والانبساطية ، والمقبولية ، والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير ) في التنبؤ بالنزعة للتسامح ، وکذا التوصل الى نموذج بنائي يوضح علاقات التاثير بين متغيرات الدراسة الحالية وتکونت العينة من 410 طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة عام بکلية التربية / جامعة دمنهور واعتمدت الدراسة على الادوات التالية :
-         مقياس هارتيلاند للتسامح Heartland Forgiveness Scale اعداد Thompson et al :2005) ) ترجمة واعداد  الباحث
-         مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي الانفعالي :Cognitive Emotion Regulation Quataisnare    (CERQ)    اعداد   2001) Garnefski, & Kraai ) ترجمة واعداد الباحث
-         مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية اعداد کل من  Costa & McCrae:1992 (ترجمة بدر الانصاري : 1997) 
ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي :
-         عدم وجود فروق بين الجنسين في النزعة للتسامح
-         تسهم متغيرات  استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ، ومتغيرات العوامل الخمسة الکبرى للشخصية على تفسير ما يوازي 57.1% من التباين الکلي في التسامح مع الذات ، وفي تفسير ما يوازي 67.8% من التباين الکلي في  التسامح مع  الاخر ، وفي تفسير ما يوازي 63.6% من التباين الکلي في  التسامح مع المواقف وفي تفسير 68.9% من التباين الکلي في النزعة للتسامح ککل مما يدلل على نجاح هذه المتغيرات في التنبؤ بالنزعة للتسامح ، کما توصلت الدراسة الى نموذج بنائي يوضح علاقات التاثير بين متغيرات الدراسة
 

  1.  
    1. Al-Sabeelah ,A, Alraggad,F & Abu Ameerh,O(2014) : The Relationship between Forgiveness and Personality Traits, Mental Health among Sample Jordanian University Students.International Journal of Education and Research,2,9 : 217-228.
    2. Azadi ,S , Habibollahi ,S & Eisazadeh ,J (2015) : An Investigation into the Relationship between Attachment to God and Different Kinds of Forgiveness among Teenage Boys .Journal of Applied Environmental and Biological Sciences .4,12S,71-75.
    3. Barber, L., Maltby, J., & Macaskill, A. (2005): Angry Memories and Thoughts of Revenge The Relationship between Forgiveness and Anger Rumination. Personality and Individual Differences, 39:  253–262.
    4. Barnes ,C , Carvallo ,M & Brown ,R (2010) : Forgiveness and the Need to Belong .Personality and Social Psychology Bulletin 36,9 : 1148-1160
    5. Berry, J., Worthington, E.., Parrott, L., O’Connor, L.. & Wade, N( 2001) : Dispositional Forgivingness: Development and Construct Validity of the Transgression Narrative Test of Forgivingness (TNTF). Personality and Social Psychology Bulletin, 27: 1277-1290 
    6. Bono, G., McCullough, M.., & Root, L.. (2008). Forgiveness, Feeling Connected to Others, and Well-being: Two Longitudinal Studies. Personality and Social Psychology Bulletin,34:        182-195
    7. Brown, R.P., & Phillips, A. (2005). Letting Bygones be Bygones: Further Evidence for the Validity of the Tendency to Forgive Scale. Personality and Individual Differences, 38 :                627-638.
    8. Brown, R.: (2003).Measuring Individual Differences in the Tendency to Forgive: Construct Validity and Links with Depression. Personality and Social Psychology Bulletin, 29:  759-771
    9. Burnette, J., Taylor, K. Worthington, E.. ; Forsyth, D.. (2007): Attachment and Trait Forgiveness: The Mediating Role of Angry Rumination, Personality and Individual Differences ,42:              1585-1596
    10. -Butt ,M , Sanam ,F & Gulzar,S (2013) : Cognitive Emotional Regulation and Forgiveness. Journal  of Contemporary Research  in Business,4,12:769-792.
    11. -Çardak .M (2013) : The Relationship between Forgiveness and Humility: A Case Study for University Students. Educational Research and Reviews ,8,8:425-430
    12. -Hall, J & Fincham, F.: (2005). Self-Forgiveness: The Stepchild of Forgivenes Research. Journal of Social and Clinical Psychology, 24:  621–637.
    13. -Enright, R, Santos, M.., & Al-Mabuk, R. (1989).: The Adolescent as Forgiver . Journal of Adolescence, 12, 95-110