هدفت الدراسة الى الکشف عن الاسهام النسبي لمتغيرات استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ( لوم الذات ، ولوم الاخرين ، والاجترار ، واعادة التقييم الايجابي ، والفزع ، والتقليل من الاحداث ، والقبول والتخطيط ) ومتغيرات العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ( العصابية ، والانبساطية ، والمقبولية ، والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير ) في التنبؤ بالنزعة للتسامح ، وکذا التوصل الى نموذج بنائي يوضح علاقات التاثير بين متغيرات الدراسة الحالية وتکونت العينة من 410 طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة عام بکلية التربية / جامعة دمنهور واعتمدت الدراسة على الادوات التالية : - مقياس هارتيلاند للتسامح Heartland Forgiveness Scale اعداد Thompson et al :2005) ) ترجمة واعداد الباحث - مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي الانفعالي :Cognitive Emotion Regulation Quataisnare (CERQ) اعداد 2001) Garnefski, & Kraai ) ترجمة واعداد الباحث - مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية اعداد کل من Costa & McCrae:1992 (ترجمة بدر الانصاري : 1997) ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي : - عدم وجود فروق بين الجنسين في النزعة للتسامح - تسهم متغيرات استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ، ومتغيرات العوامل الخمسة الکبرى للشخصية على تفسير ما يوازي 57.1% من التباين الکلي في التسامح مع الذات ، وفي تفسير ما يوازي 67.8% من التباين الکلي في التسامح مع الاخر ، وفي تفسير ما يوازي 63.6% من التباين الکلي في التسامح مع المواقف وفي تفسير 68.9% من التباين الکلي في النزعة للتسامح ککل مما يدلل على نجاح هذه المتغيرات في التنبؤ بالنزعة للتسامح ، کما توصلت الدراسة الى نموذج بنائي يوضح علاقات التاثير بين متغيرات الدراسة
Al-Sabeelah ,A, Alraggad,F & Abu Ameerh,O(2014) : The Relationship between Forgiveness and Personality Traits, Mental Health among Sample Jordanian University Students.International Journal of Education and Research,2,9 : 217-228.
Azadi ,S , Habibollahi ,S & Eisazadeh ,J (2015) : An Investigation into the Relationship between Attachment to God and Different Kinds of Forgiveness among Teenage Boys .Journal of Applied Environmental and Biological Sciences .4,12S,71-75.
Barber, L., Maltby, J., & Macaskill, A. (2005): Angry Memories and Thoughts of Revenge The Relationship between Forgiveness and Anger Rumination. Personality and Individual Differences, 39: 253–262.
Barnes ,C , Carvallo ,M & Brown ,R (2010) : Forgiveness and the Need to Belong .Personality and Social Psychology Bulletin 36,9 : 1148-1160
Berry, J., Worthington, E.., Parrott, L., O’Connor, L.. & Wade, N( 2001) : Dispositional Forgivingness: Development and Construct Validity of the Transgression Narrative Test of Forgivingness (TNTF). Personality and Social Psychology Bulletin, 27: 1277-1290
Bono, G., McCullough, M.., & Root, L.. (2008). Forgiveness, Feeling Connected to Others, and Well-being: Two Longitudinal Studies. Personality and Social Psychology Bulletin,34: 182-195
Brown, R.P., & Phillips, A. (2005). Letting Bygones be Bygones: Further Evidence for the Validity of the Tendency to Forgive Scale. Personality and Individual Differences, 38 : 627-638.
Brown, R.: (2003).Measuring Individual Differences in the Tendency to Forgive: Construct Validity and Links with Depression. Personality and Social Psychology Bulletin, 29: 759-771
Burnette, J., Taylor, K. Worthington, E.. ; Forsyth, D.. (2007): Attachment and Trait Forgiveness: The Mediating Role of Angry Rumination, Personality and Individual Differences ,42: 1585-1596
-Butt ,M , Sanam ,F & Gulzar,S (2013) : Cognitive Emotional Regulation and Forgiveness. Journal of Contemporary Research in Business,4,12:769-792.
-Çardak .M (2013) : The Relationship between Forgiveness and Humility: A Case Study for University Students. Educational Research and Reviews ,8,8:425-430
-Hall, J & Fincham, F.: (2005). Self-Forgiveness: The Stepchild of Forgivenes Research. Journal of Social and Clinical Psychology, 24: 621–637.
-Enright, R, Santos, M.., & Al-Mabuk, R. (1989).: The Adolescent as Forgiver . Journal of Adolescence, 12, 95-110
Al-Minshawi, A. M. (2015). نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين. Faculty of Education Journal Alexandria University, 25(4), 55-141. doi: 10.21608/jealex.2015.204873
MLA
Adel Mahmoud Al-Minshawi. "نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين", Faculty of Education Journal Alexandria University, 25, 4, 2015, 55-141. doi: 10.21608/jealex.2015.204873
HARVARD
Al-Minshawi, A. M. (2015). 'نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين', Faculty of Education Journal Alexandria University, 25(4), pp. 55-141. doi: 10.21608/jealex.2015.204873
VANCOUVER
Al-Minshawi, A. M. نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين. Faculty of Education Journal Alexandria University, 2015; 25(4): 55-141. doi: 10.21608/jealex.2015.204873